الأربعاء 14 اغسطس 2024

10 أسباب تحرمك من النوم الصحي والعميق .. منها عاداتك الغذائية

النوم العميق

سيدتي14-8-2024 | 10:13

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من الأرق الشديد وعدم القدرة على الحصول على النوم الصحي،  والذي يمتد لثمان ساعات متواصلة، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الأسباب التي تحرمك من النوم العميق، وفقاً لما نشر على موقع " daily mail"...

حافظي على ساعات نوم منتظمة تبدأ في موعد محدد وتنتهي كذلك.

حاولي الذهاب إلى السرير عندما تشعر بالتعب والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.

خلق مساحة مريحة، من خلال البيئات المظلمة والهادئة والباردة، والتي تجعل من السهل النوم والاستمرار فيه.

ممارسة الرياضة جيدة لصحتك البدنية وعقلك، حيث يمكن أن تساعدك أيضًا على النوم بشكل أفضل، ولكن لا تمارسي التمارين القوية في وقت قريب جدًا من موعد نومك.

يمكن أن تسبب الوجبات الثقيلة والدهنية، صعوبة في الهضم والحموضة المعدية مما يؤثر على الراحة أثناء النوم، كما  يسبب الطعام الحار ارتفاعا فى درجة حرارة الجسم ويجعل النوم أكثر صعوبة.

إذا وجدت نفسك غير قادرة على النوم، انهضي وافعلي شيئًا يبعث على الاسترخاء لبعض الوقت، ثم عودي إلى السرير عندما تشعرين بالنعاس قليلاً.

عدم تناول وجبة العشاء مبكراً، وأن تكون خفيفة وتتضمن عناصر غذائية غنية بالماغنسيوم، أو حبوب القمح الكامل والشوفان، حيث يساعدان على إطلاق هرمون السيروتونين المسبب للنعاس.

إذا وجدت أن مخاوفك تجعلك مستيقظًا في الليل، فحاولي كتابتها قبل الذهاب إلى السرير.

اصطحاب هواتفنا إلى غرفة النوم وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، مما يجعل الضوء الأزرق الذي ينبعث من الشاشة يمنعنا من النوم؛ إذ أن العين تخبر الدماغ بأنه يجب أن يبقى مستيقظا.

يمكن أن يمنعك والكافيين من النوم العميق، لذلك فإن التقليل من تناول الكافيين بالقرب من وقت النوم، يمكن أن يساعدك على التخلص من الجرعة.