الأربعاء 14 اغسطس 2024

«عاشور»: نعمل على تطوير التعليم العالي لبناء كوادر وطنية بتوجيهات من القيادة السياسية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أخبار14-8-2024 | 13:40

أحمد الزغبي

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تعمل على تطوير منظومة التعليم العالي لتواكب متطلبات العصر، وذلك بتوجيهات من القيادة السياسية، وتماشيًا مع رؤية مصر 2030، وتسعى الوزارة إلى بناء كوادر وطنية قادرة على المنافسة في سوق العمل، من خلال ربط العملية التعليمية باحتياجات القطاعات المختلفة في مصر.

كما أكد الوزير على  أن الوزارة تواصل تطوير التعليم العالي ليتماشى مع متطلبات العصر ورؤية مصر 2030، مع التركيز على بناء كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل. وأعلن عن إنشاء 37 مركزًا جامعيًّا للتطوير المهني في 29 جامعة كمرحلة أولى، مع خطط لتوسيعها إلى 46 مركزًا بحلول 2026، بميزانية قدرها 63 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

كما أعلن الوزير عن إطلاق منصة رقمية وطنية متكاملة، تشمل سبع منصات جامعية لإدارة المسار المهني وربط التعليم بسوق العمل. وأبرز نجاح مبادرة BeReady في مرحلتها التجريبية، والتي دربت ووظفت آلاف الطلاب، وأعلن عن انطلاق مرحلتها الثانية بتدريب وتوظيف 2000 طالب وخريج، بتمويل قدره 200,000 دولار من السفارة الهولندية.

من جانبه، أوضح الدكتور أيمن فريد أن مبادرة BeReady توسعت لتشمل برامج "FutureSkills4All" لتزويد الطلاب بمهارات المستقبل، وأعلن عن مسودة قانون لإنشاء صندوق دعم المسار المهني والتوظيف لطلاب الجامعات، يهدف إلى توفير برامج تدريبية وإرشادية ودعم المراكز الجامعية المتخصصة.