الأربعاء 14 اغسطس 2024

مواد أدبي في الثانوية العامة الجديدة .. تقليصها إلى 6 بدلا من 8

الثانوية العامة

تحقيقات14-8-2024 | 14:18

أماني محمد

مواد أدبي في الثانوية العامة الجديدة .. كشفت وزارة التربية والتعليم تفاصيل مواد الشعبة الأدبية في نظام الثانوية العامة الجديد، حيث تم تقليص مواد الشعبة الأدبية لتصبح 6 مواد بدلا من 8 مواد،  وسيعلن وزير التربية والتعليم في مؤتمر صحفي اليوم تفاصيل النظام الجديد وعدد مواد أدبي في الثانوية العامة الجديدة.

مواد أدبي في الثانوية العامة الجديدة

وحسبما أعلنت وزارة التربية والتعليم فإنه تم تقليص عدد مواد الصف الثاني الثانوي، ليصبح عددها 6 مواد في 2024 -2025 بدلا من 8 مواد في 2023 – 2024.

وبذلك ستصبح مواد الشعبة الأدبية في الثانوية العامة الجديدة هي 6 مواد، تضم اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والجغرافيا والتاريخ وعلم النفس والرياضيات، وهذا يعني إلغاء مادة الفلسفة والمنطق على الثانوية العامة وكذلك مادة اللغة الأجنبية الثانية التي أصبحت مادة نجاح ورسوب.

فيما أكدت وزارة التربية والتعليم أن اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوم خارج المجموع، والاستفادة من فتراتها الدراسية في تقوية وزيادة فترات اللغة الأجنبية الأولى.

أما بالنسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي، فقد تم تخفيض عدد المواد في 2024 -2025 إلى 5 مواد بدلا من 7 مواد في 2023 -2024.

حيث سيدرس طلاب الشعبة الأدبية 5 مواد هي اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والتاريخ والجغرافيا والإحصاء

نظام الثانوية العامة الجديد

ويستهدف نظام الثانوية العامة الجديد التأكيد على الهوية الوطنية بدراسة تاريخ مصر، وكذلك التركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وإتقانها، فضلا عن إنشاء أنشطة تدريس البرمجة لطلاب الثانوية 2026/2027، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج، وكذلك مواكبة التعليم السوق العمل، واستعادة دور المدرسة التربوي، وإكساب الطلاب المهارات المستقبلية.

مؤتمر وزير التعليم

وسيعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، و عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، مؤتمرا صحفيا اليوم، لإعلان تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد، حيث صرح مصدر حكومي لفضائية "إكسترا نيوز"، بأن المؤتمر الصحفي اليوم سيشهد الإعلان عن القضاء نهائيا على مشكلة كثافة الطلاب في الفصول وآلية التنفيذ.

وأوضح المصدر الحكومي أن اللغة الأجنبية الثانية مادة رسوب ونجاح لا تضاف إلى المجموع ضمن النظام الجديد للثانوية العامة، مشيرا إلى أنه سيتم دمج الكيمياء والفيزياء في الصف الأول الثانوي في مادة علوم متكاملة.

وكشف المصدر أنه من المقرر أن يكون إجمالي عدد المواد التي تضاف إلى المجموع في الصف الأول الثانوي بعد الدمج 6 مواد.