الأربعاء 14 اغسطس 2024

رئيسة «القومي للطفولة والأمومة»: إعداد أدلة تدريبية متكاملة للتوعية بقضايا الأم والطفل

الدكتورة سحر السنباطي

أخبار14-8-2024 | 18:57

دار الهلال

   قالت رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، الدكتورة سحر السنباطي، إن المجلس بصدد إعداد دليل شامل للتوعية من أجل الطفولة والأمومة، يتضمن كافة القضايا الخاصة بالأم والطفل في مجالات؛ مثل الصحة والصحة النفسية، والعنف بكل صوره وأشكاله، وقضايا السكان من منظور تنمية الأسرة المصرية.


جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للمجلس، اليوم الأربعاء، بحضور نائب رئيس المجلس الدكتورة هيام كمال نظيف، وأعضاء مجلس الإدارة الدكتورة غادة الدري، والدكتور سامح عوض، والدكتور كرم ملاك، وعبداللطيف صبحي، والدكتور نور أسامة، وعمر خالد سعد، ومي زين الدين، وحنان جرجس شوقي، ودينا سيد عبد الوهاب، وميراي نسيم.

سحر السنباطي: إصدار دليل شامل للتوعية من أجل الطفولة والأمومة 

وأوضحت أن التخطيط لإصدار دليل شامل للتوعية من أجل الطفولة والأمومة يأتي اتساقًا مع الإطار الاستراتيجي الوطني والخطة الوطنية للطفولة والأمومة، بجانب إعداد كوادر مدربة من المجلس لقيادة حملات توعوية تتبنى تغيير الفكر المجتمعي نحو قضايا الطفل، وصولا لنتائج التنمية المرجوة. 


وأكدت السنباطي أن العمل يجري على تطوير القناة الخاصة بالمجلس القومي للطفولة والأمومة على موقع التواصل الاجتماعي "اليوتيوب" لتصبح أكثر تفاعلا وتتضمن محتوى هادف يساعد الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية على حماية الأطفال، فضلا عن تقديم محتوى خاص بالأطفال أنفسهم لتوعيتهم بأفضل طرق الحماية من كافة المخاطر التي يتعرضون لها. 


من جانبها، أكدت نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، الدكتورة هيام نظيف، على ضرورة الاستفادة من خبرات أعضاء مجلس إدارة المجلس القومي للطفولة والأمومة، كلا في مجاله، موضحة أن دورهم مهم ومحوري في تنفيذ العديد من البرامج التي يتبناها المجلس الفترة القادمة. 


وناقش الاجتماع الانتهاء من تشكيل اللجان الدائمة، التي ستتولى العمل في جميع التخصصات، وكذلك اللجان الهيكلية والإدارية، واللجنة الاستشارية، بالإضافة إلى إعداد فريق عمل مدرب على وضع مؤشرات القياس للخطة الاستثمارية، لمتابعة وتقييم ما يتم تنفيذه من أنشطة بشكل دوري. 

 نتائج المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات "دوَي"

كما تم استعراض نتائج المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات "دوَي"، التي تحظى برعاية السيدة الأولى انتصار السيسي، قرينة السيد رئيس الجمهورية، والتي تعتمد على أهمية الحَكي وأهمية مشاركة التجارب، فضلا عن الأنشطة التفاعلية التي يتم تنفيذها من تعلم رقمي، ودوائر الحكي، وحوار الأجيال. 


وناقش أعضاء مجلس الإدارة ضرورة العمل على إعداد دراسات وإتاحة بيانات لقضايا الطفولة والأمومة وتحليل البيانات حتى يتسنى العمل وفقاً لمؤشرات محددة، فضلا عن حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت وما يتعرضون له من ابتزاز إلكتروني وتنمر واستغلال.