الجمعة 23 اغسطس 2024

في اليوم العالمي للاسترخاء.. 8 خطوات تخلصك من التوتر

تمارين التأمل تخلصك من التوتر

سيدتي15-8-2024 | 13:37

عزة أبو السعود

تحتفل بعض الدول في 15 أغسطس من كل عام باليوم العالمي للاسترخاء،.. والذي يهدف للابتعاد عن القلق والتوتر باستخدام التأمل والرياضة..

وبهذه المناسبة نستعرض أهم العلامات التي تدل علي معاناتك من التوتر وأهم الطرق التي تساعدك على الاسترخاء،.. وفقا لما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع" health shots " وإليكِ التفاصيل..

- يعد الشعور بالتعب والإجهاد المستمر حتى  بعد الاسترخاء أو بعد ليلة كاملة من النوم العميق،  فهذا دليل  علي وجود استنزاف عاطفي  وتوتر بشكل مفرط.

- إذا وجدتي نفسك تفكرين في العمل باستمرار،  وعقلك مشغول  بالأفكار طول الوقت، وتحملين هم المسؤوليات الملقاة علي عاتقك، ما يمنعك عن ممارسة باقي الأنشطة، فهذه علامة أكيدة علي وجود توتر مزمن.

- إذا كنتِ مشغولة باستمرار، وليس لديكِ وقت فراغ للاسترخاء والراحة، بالإضافة لشعورك  بالذنب عندما  تحاولين حتى الاسترخاء ، فهذه علامة أكيدة علي أنك تعانين من التوتر.

- ينتابك تغيرات في المزاج،  وتشعرين بالإحباط الشديد بسبب ابسط المشاكل،  فهذا دليل قاطع علي التوتر بشكل مفرط.

- إذا كنتِ تقولين نعم باستمرار، من اجل إرضاء الغير فقط  دون مقدرتك علي تلبية الطلبات أو الالتزامات المطلوبة، فهذه علامة أكيدة علي انكِ تعانين من التوتر  .

- تعملين تحت ضغط شديد وتشعرين بالإحباط عند إتمام المهام المطلوبة منكِ، فهذه علامة أكيدة علي أنك تعانين من التوتر.

- تعانين الأرق الليلي، وتجدين صعوبة في الدخول للنوم العميق ، فهذا دليل علي انك تعانين من التوتر المزمن.

- تنتهي علاقاتك  دائما  بالفشل ،سواء كانت علاقات عاطفية أو صداقة، فهذا دليل علي انك تعانين من التوتر،  حيث يجعلك التوتر في حالة نفسية  سيئة، ما يؤثر سلباً على سلوكك مع الآخرين.

-  واليكِ بعض النصائح التي تساعدك علي  التخلص من التوتر المزمن والشعور بالاسترخاء..

عندما تجدين نفسك في ضغوطات مستمرة، عليكِ الاعتراف بصعوبة استكمال حياتك على نفس الحال والبحث عن حلول تناسبك.

-  تعلمي رفض المهام التي لا تناسبك، حددي  أولوياتك، وتجنبي الإفراط في الالتزام لمنع الضغط غير الضروري، ويمكنك  اخذ فترات راحة للاسترخاء فقط دون التفكير في أي شيء آخر.

-  قومي  بدمج التمارين الرياضية بانتظام، وإتباع نظام غذائي متوازن والنوم الكافي في حياتك اليومية،.. حيث تعمل هذه العادات على تحسين صحتك البدنية ومرونتك في مواجهة التوتر.

-  ابحثي عن الأنشطة والهوايات التي تستمتعي  بها، فهذا يساعدك على الاسترخاء وتقليل التوتر.

-  أبتعدي عن الأفكار السلبية، التي تساهم في توترك، دربي عقلك علي معرفة الأشياء الإيجابية واحرصي علي تنميتها بشكل سليم ، سيمنحك هذا المزيد من الهدوء .