الأحد 18 اغسطس 2024

انطلاق المنافسة للترشح لمنصب رئيس وزراء اليابان بعد يوم من إعلان كيشيدا التنحي

فوميو كيشيدا

عرب وعالم15-8-2024 | 12:07

دار الهلال

أعرب العديد من أعضاء الحكومة اليابانية الحاليين والسابقين اليوم الخميس  عن رغبتهم في الترشح في انتخابات زعامة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم الشهر المقبل بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا المفاجئ أنه لن يترشح، مما يعني تنحيه عن منصبه.

ونقل كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيماسا هاياشي عن كيشيدا قوله إن جميع الوزراء أحرار في المشاركة في السباق، بحسب وكالة الأنباء اليابانية كيودو.

انطلاق المنافسة للترشح لمنصب رئيس وزراء اليابان

وأعرب وزير التحول الرقمي الياباني تارو كونو ووزيرة الأمن الاقتصادي ساناي تاكايتشي عن رغبتهما في الترشح لمنصب رئيس وزراء اليابان المقبل.

وقال كونو إنه يريد "الاستفادة" من خبرته في المناصب الوزارية. وقالت تاكايتشي، وهي سياسية معروفة بآرائها المتشددة في المسائل الأمنية، للصحفيين إنها "تقوم بمهمة" مع زملائها المشرعين لنقل اليابان القوية والثرية إلى الجيل القادم.

كما أبدى وزير الأمن الاقتصادي السابق تاكايوكي كوباياشي أيضا رغبته في الترشح، وقال للصحفيين: "الشيء الوحيد الذي يمكنني القيام به هو تحسين قدراتي كسياسي".

ومن ناحية أخرى، قال وزير الصناعة كين سايتو إنه تلقى العديد من الدعوات للترشح في الانتخابات الرئاسية وأنه "بدأ يعتقد أنه بحاجة إلى الاستماع بجدية إلى تلك الأصوات".

كما يُنظر إلى وزير الدفاع الياباني السابق شيجيرو إيشيبا، الذي يحظى بشعبية بين العامة، والأمين العام للحزب الليبرالي الديمقراطي توشيميتسو موتيجي، ووزير البيئة السابق شينجيرو كويزومي، كمتنافسين محتملين.