الخميس 15 اغسطس 2024

«الصحفيين» تدشن مشروع الأرشيف الرقمي للصحافة المصرية وكنوزها عبر العصور

نقابة الصحفيين

أخبار15-8-2024 | 14:25

دار الهلال

أعلنت نقابة الصحفيين اعتزامها تدشين مشروع رقمنة أرشيف الصحافة المصرية، وإحياء ورقمنة كنوزها التاريخية، التي يرجع بعضها لأكثر من قرن مضى، مع البدء في تطوير مكتبة النقابة، ورقمنتها وفق الأساليب العلمية الحديثة. 

ويهدف المشروع، الذي تقدم به وكيل النقابة مقرر اللجنة الثقافية محمود كامل، وحظى بدعم وموافقة نقيب الصحفيين خالد البلشي ومجلس النقابة، إلى تطوير المكتبة وإفادة الصحفيين والباحثين من المقتنيات النادرة للكتب والأرشيف الصحفي، ووثائق الصحافة المصرية عبر العصور، بالإضافة إلى تعريف الجماعة الصحفية بمسيرة الكتّاب الراحلين، الذين كان لهم باع طويل في توهج الصحافة المصرية وريادتها. 

مشروع الأرشيف الرقمي للصحافة المصرية

ويبدأ خبير التوثيق ومشروعات الرقمنة، الدكتور خالد عزب، أعمال تطوير ورقمنة المكتبة، وأرشيف الصحافة المصرية، بعد موافقة مجلس النقابة على إشرافه على المشروع بوصفه مستشارًا لنقابة الصحفيين للتوثيق وتطوير المكتبة، وبناء أرشيف رقمي للصحافة المصرية.

ويتم تدشين المشروع عبر عدة مراحل، تبدأ برفع كفاءة مكتبة النقابة، ثم بناء المكتبة الرقمية مع جمع بيانات الصحف، التي صدرت في مصر منذ القرن التاسع عشر، وجمع وتصنيف وثائق هذه الصحف، ثم بناء أرشيف رقمي وإتاحته للصحفيين والباحثين في كل ما يتعلق بالصحافة المصرية وتاريخها.