الأربعاء 21 اغسطس 2024

مجلس نقابة الصحفيين يوجه الشكر للقيادة السياسية لموافقتها على تعيين المؤقتين في المؤسسات القومية

نقابة الصحفيين

أخبار15-8-2024 | 14:29

دار الهلال

وجه مجلس نقابة الصحفيين اليوم الخميس، الشكر للقيادة السياسية وكل قيادات الدولة التي أسهمت في الموافقة على البدء في تعيين المؤقتين في المؤسسات القومية، وهو ما يؤكد اهتمام الدولة بالعاملين بهذه المؤسسات، وبتطوير مهنة الصحافة التي تتطلب وضع خطة متكاملة لتطوير العمل الصحفي.

ورحب المجلس بالمبادرة والرؤية الشاملة للارتقاء بمنظومة العمل الصحفي التي تم إطلاقها خلال الاجتماع الذي عقد مؤخرا بين نقيب الصحفيين خالد البلشي والمهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، مؤكدا حرصه على البدء الفوري في تنفيذ هذه الرؤية.

كما وجه المجلس الشكر للهيئة الوطنية للصحافة ورئيسها على تفاعلها وتعاونها مع النقابة للخروج بتلك المبادرة، مشددًا على دعمه الكامل لكل جهود الارتقاء بدور الصحافة القومية في التنوير والتثقيف وكشف مكامن الخطر التي تواجه الدولة ، كسلطة رابعة تراقب وتحذر وتبشر بمستقبل يليق بالجميع، مشيرا إلى أن ذلك لن يتم إلا بتطوير كل وسائط العمل الصحفي بما يناسب استعادة قوة الصحافة كقوة ناعمة قادرة على مواجهة التحديات في المجتمع وتحريرها من القيود المفروضة عليها.

تعيين المؤقتين في المؤسسات القومية

وأشار المجلس إلى أنه بدأ على الفور في جلسته أمس الأربعاء، باختيار ممثلي النقابة في لجنة تعيين المؤقتين، مؤكدا تعاونه الكامل مع الهيئة في استكمال بقية نقاط المبادرة والمتعلقة بفتح الباب لضخ دماء جديدة للمؤسسات الصحفية وانفتاحه على كل مبادرات التدريب والتطوير وكذلك تطوير منظومة التوزيع والإعلان لتستعيد المؤسسات القومية قوتها.

ووجّهت النقابة الدعوة لجميع الأطراف للمشاركة بفاعلية في المؤتمر السادس لنقابة الصحفيين للخروج برؤية متكاملة ووضع أسس تطبيقها معًا، داعيا كل مؤسسات الدولة المصرية للتعاون معًا من أجل تحرير العمل الصحفي والقيادات التحريرية في مختلف المؤسسات الصحفية لتوسيع مساحات النشر بما يعكس التنوع في المجتمع وآمال وطموحات المواطنين ويعبر عن مشاكلهم.

واستعرض نقيب الصحفيين، خلال الاجتماع، ملامح المبادرة، جددًا مطالباته لكل الجهات بتسهيل عمل الزملاء في مختلف الصحف واعتبار كارنيه النقابة أو خطابات الصحف، والمواقع المعتمدة من المجلس الأعلى للإعلام كتصريح عمل لا يحتاج لتصاريح أخرى للتغطية.

وأكد البلشي أن تنفيذ الخطة المتفق عليها لابد أن يتواكب معه وضع خطة شاملة لتطوير منظومة الأجور بالمؤسسات الصحفية من خلال استعادة دور الصحافة، كقوة ناعمة ومنظومة اقتصادية، وتطوير أدواتها المختلفة بما يعيد الروح لها، مشيرا إلى أن النقابة بدأت بالتوازي مع تنفيذ هذه المبادرة، العمل على خطة لتشغيل الزملاء المتعطلين عن العمل وأن البداية ستكون من خلال تطوير قدراتهم للتعامل مع التطورات المهنية والاتفاق مع مختلف المؤسسات الصحفية على استيعاب أعداد منهم، داعيا إياهم لتقديم بياناتهم إلى مجلس النقابة.