الجمعة 16 اغسطس 2024

موعد راتب التقاعد 2024 .. التأمينات الاجتماعية توضح متى ينزل معاشات المتقاعدين؟

متى ينزل راتب التقاعد 2024

تحقيقات15-8-2024 | 14:32

موعد راتب التقاعد 2024.. حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية متى ينزل راتب التقاعد 2024 للمتقاعدين، وذلك بعد قرار التأمينات الاجتماعية توحيد موعد صرف المعاشات للمستفيدين.

متى ينزل راتب التقاعد 2024؟

وقررت التأمينات الاجتماعية إجراء تعديلات على موعد نزول راتب التقاعد، لتوحيده لكل المستفيدين، بدلا من نزول بعضها يوم الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي، والبعض الآخر في اليوم الأول من الشهر الميلادي، وبموجب قرار التأمينات الاجتماعية يتم نزول راتب التقاعد 2024 في اليوم الأول من كل شهر ميلادي.

وسيوافق نزول راتب التقاعد 2024 لشهر سبتمبر المقبل اليوم الأول من الشهر الميلادي، وهو يوم الأحد، أي يتبقى نحو 15 يوما تقريبا على موعد نزول راتب التقاعد 2024.

الاستعلام عن راتب التقاعد برقم الهوية

وحددت مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية، كيفية الاستعلام عن نزول رواتب التقاعد بشكل إلكتروني، من خلال اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية من هنا.

إدخال بيانات المستخدم ممثلة في الاسم وكلمة المرور.

التوجه إلى قائمة الخدمات الإلكترونية.

اختيار الاستعلام عن راتب التقاعد.

إضافة البيانات كما هو مطلوب.

الضغط على زر “استعلام”.

سيتم عرض جميع التفاصيل المتعلقة بالراتب التقاعدي.

 

قيمة معاش التقاعد 2024

وقالت التأمينات الاجتماعية السعودية، إنه يحتسب المعاش بضرب 2.25% في متوسط الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك في عدد أشهر الاشتراك وتقسيم الناتج على 12، ويشترط للحصول على معاش التقاعد التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام، وبلوغ سن الستين أو تجاوزها، وكذلك توفر مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً، أو توفر 60 شهرًا كحد أدنى مع إضافة مدة اعتبارية مكملة لـ120 شهرًا بموافقة صاحب الطلب، أو توفر مدة اشترا​​ك لا تقل عن (300) شهراً في حالة التقاعد المبكر والتقدم بطلب صرف المعاش.​​

وبدأت التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، تعديل لنظام التأمينات وإقرار الجديد،  وبموجبه تم تعديل سن التقاعد النظامي  ليكون ما بين 58 و65 سنة ميلادية بزيادة تدريجية تبدأ بـ4 أشهر عن السن النظامي الحالي للتقاعد وفقًا لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات.

حيث أوضحت أن المشتركين البالغين  سن 48 سنة و6 أشهر وأكثر، لا يوجد تعديلات على سن التقاعد النظامي بعد التعديل، أما المشتركين في سن 47 سنة فأكثر وأقل من 48، سيتم تعديل سن التقاعد النظامي لهم ليكون 58 سنة ميلادية و8 أشهر، وإن كان المشترك في سن 46 سنة فأكثر وأقل من 47 سيتم سن التقاعد النظامي ليكون 59 سنة ميلادية.

وقالت التأمينات الاجتماعية السعودية، إنه تتم الزيادة التدريجية حتى عمر أقل من 29 سنة ميلادية ليكون سن التقاعد النظامي 65 سنة ميلادية.