الخميس 15 اغسطس 2024

زيادة معاشات شهر سبتمبر.. اعرف الحقيقة

صورة أرشيفية

اقتصاد15-8-2024 | 19:01

أبانوب أنور

ينتظر الكثيرون الأول من سبتمبر المقبل، وهو موعد نزول معاشات، نظرًا لما تردد عن قيام الحكومة ببحث إقرار زيادات جديدة في المرتبات والمعاشات تصل إلى 15 %، لتكون الزيادة الثانية لهذا العام، حيث أن زيادة المعاشات تقرر سنويًا في شهر يوليو، ما لم يتم تبكيرها، وقد دفعت الأحداث الجارية الحكومة إلى تقديم موعد صرف زيادة المعاشات لهذا العام إلى شهر مارس بدلًا من يوليو، لذلك فإن زيادة المعاشات الجديدة 2024 تم إقرارها في مارس الماضي.

زيادات المعاشات هذا العام

أما عن صرف المعاشات، يتم استحقاق المعاش خلال أول يوم من بداية كل شهر، لذا فيتمكن المواطنون أصحاب المعاشات من استحقاق معاشات سبتمبر خلال يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر 2024، وذلك وفقًا لما ورد في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديدة، الصادر برقم 148 لسنة 2019.

زيادة معاشات سبتمبر 2024

لم يصدر أي بيان رسمي بشأن زيادة معاشات سبتمبر 2024، وكانت آخر زيادة أقرتها الوزارة في شهر فبراير الماضي -معاش شهر مارس- بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيادة المعاشات بنسبة 15% بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه، وذلك في إطار التخفيف من الأعباء على المواطنين.

موعد صرف معاشات شهر سبتمبر 2024

وقد أعلنت كانت وزارة المالية في وقتٍ سابق عن تبكير صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024، للموظفين، العاملين بالدولة، بدءًا من يوم الخميس 22 من أغسطس الجاري، مع العلم أن المرتبات ستكون متاحة في أي وقت اعتبارًا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل الجهات الإدارية، وذلك مع صرف المتأخرات في أيام 8، 11، و12 أغسطس .

أماكن صرف معاشات

ووفقًا لما أتاحته هيئة التأمينات الاجتماعية تم توفير عدة طرق ليختار منها أصحاب المعاشات الطريقة الملائمة له، وهذه الأماكن:

- فروع البنوك الحكومية والبنوك التجارية.

-  منافذ شركة فوري.

 - منافذ البريد المصرى.

-  عبر ماكينات الصراف الآلى للبنوك «ATM».

 -  من خلال المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة لصاحب المعاش.

زيادة المعاشات 2024

وأعلنت وزارة التضامن عن تنفيذ قرار صرف مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، والذي أعلن عنه الرئيس السيسي لتصبح قيمة الزيادة 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه، وتم الصرف خلال الشهر الماضي بأثر رجعي.

طريقة الاستعلام عن معاشات سبتمبر 2024

وهناك مجموعة من الخطوات يجب اتباعها للاستعلام عن المعاشات:

-  قم بالدخول على موقع التأمينات الاجتماعية من هنــــا.

-  قم باختيار أيقونة صاحب معاش، ومن خلالها اضغط على أيقونة الخدمات التأمينية.

-  قم بالاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش.

-  قم بتدوين الرقم القومي في الخانة الموضحة بالموقع، ثم اضغط على «استعلام».

-  يظهر لك البيانات الأساسية لملف المعاش الخاص بالمستعلم.

متى تُطبق زيادة المعاشات الجديدة؟

ويسأل الكثيرون عن زيادة المعاشات الجديدة، فإنه يتم تطبيق زيادة المعاشات بحد أقصى 15% في 1 يوليو من كل عام أي مع بداية العام المالي الجديد، لذلك فمن المقرر أن تكون الزيادة الجديدة في المعاشات 1 يوليو 2025، ما لم يتم إصدار أي قرار بتبكيرها كما حدث في العامين السباقين، وذلك وفقًا لنص قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، المادة رقم 35 .