الأحد 18 اغسطس 2024

ثقافة سوهاج تناقش أضرار وسائل التواصل الاجتماعي في لقاء توعوي

أضرار وسائل التواصل الاجتماعي في لقاء توعوي بثقافة سوهاج

ثقافة15-8-2024 | 20:12

أبانوب أنور

ناقش فرع ثقافة سوهاج أضرار وسائل التواصل على الأسرة والمجتمع، في لقاء عقد بهيئة تنشيط السياحة بمدينة ناصر بسوهاج، ضمن أنشطة التوعية التثقيفية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

شارك في اللقاء د. حسام الدين متولي أخصائي تخاطب بالتأمين الصحي، د. الفنجري أحمد محمد مدرس علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الوادي الجديد، وتناولا سلبيات تطبيق تيك توك كنموذج لوسائل التواصل الاجتماعي، وأقيم اللقاء بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وقدمه قسم الشباب والعمال التابع لفرع ثقافة سوهاج.

استهل اللقاء بكلمة محمود فتحي عاشور مدير هيئة تنشيط السياحة بسوهاج أكد خلالها أهمية التعاون بين مؤسسات الدولة والعمل على تكثيف برامج التثقيف بما يسهم في نشر الوعي وتصحيح المفاهيم.

وتحدث "متولي" موضحا أن التطبيق يعد أحد أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي خلال الوقت الحالي ويحظى بشعبية كبيرة، وإدمانه يؤدي إلى مشكلات لدى الأطفال والشباب وهم الفئة الأكثر استخداما له، محذرا من إساءة استخدامه ومن مخاطر التعرض لمحتوى غير لائق.

كما تطرق إلى انتشار التطبيق بين المراهقين وتأثيره الكبير عليهم والعزلة والأضرار الأخرى التي قد يسببها، وأكد أهمية متابعة الأسر لأبنائها خاصة في مرحلتي الطفولة والمراهقة والعمل على توعيتهم المستمرة وتزويدهم بالقيم الإيجابية التي تنمي شخصياتهم

وأوضح د. الفنجري أن البرنامج يستهدف قطاعا كبيرا من الشباب ومن بين أضراره تقديم فيديوهات قصيرة بمحتوى يتنافى مع الأخلاق والقيم، وأشار لأهمية الدور التوعوي للمؤسسات التعليمية والثقافية والإعلامية في نشر رسائل ومواد وبرامج تسهم في نشر الوعي وتعزيز القيم الإيجابية.

وتحفل برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال فترة الإجازة الصيفية بأنشطة مكثفة ومتنوعة تشهدها جميع المحافظات من بينها عروضها التي تقدمها بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان أهالينا، وعروض الهيئة بالمهرجان القومي للمسرح في دورته السابعة عشرة، وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ، ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر تبدع"، وغيرها من الفعاليات التي تأتي في إطار الدور التثقيفي والتوعوي للهيئة.