الجمعة 16 اغسطس 2024

تنسيق الثانوية العامة ٢٠٢٤ .. مفاجآت في مؤشرات المرحلة الأولى وموعد بدء المرحلة الثانية

طلاب

تحقيقات16-8-2024 | 13:54

محمود غانم

تنسيق الثانوية العامة ٢٠٢٤.. ينتهي مكتب التنسيق الإلكتروني، اليوم الجمعة، من إتاحة تسجيل رغبات المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024، والذي أتيح منذ الإثنين الماضي، وذلك تمهيدًا لإعلان النتيجة خلال 72 ساعة من غلق باب التسجيل. 

تسجيل رغبات المرحلة الأولى

ويُتاح للطلاب المرحلة الأولى الذين تنطبق عليهم الحدود الدنيا التي حددتها وزارة التعليم العالي تسجيل رغباتهم من خلال معامل الحاسب الآلي المتاحة بكافة الجامعات الحكومية من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق، لاستقبال الطلاب ومساعدتهم على التنسيق الإلكتروني، كما يتاح للطلاب إدخال رغباتهم من خلال حاسبهم الشخصي على مدار الـ24 ساعة، وذلك عبر الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني  هنا.

وحددت "التعليم العالي"، الحد الأدنى للمرحلة الأولى، للحاصلين على الثانوية العامة 2024، كالآتي:(371 درجة فأكثر أي بنسبة 90.48% فأكثر للشعبة العلمية، 357 درجة فأكثر أي بنسبة 87.07% فأكثر للشعبة الهندسية، 280 درجة فأكثر أي بنسبة 68.29% فأكثر للشعبة الأدبية).

 مفاجآت تنسيق المرحلة الأولى

وتشير التوقعات إلى أن يرتفع تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024، بنسبة تتراوح من 1 لـ 2 % فى كافة الشعب عن تنسيق العام الماضي، نظرًا لأن نسبة النجاح بلغت 81.3 في المائة، بزيادة قدرها نحو 3 في المائة عن العام الماضي.

وتعززت تلك التوقعات بعد قرار "التعليم" الأخير بإضافة درجتين لطلاب الشعبة العلمية الذين قاموا باختيار الإجابة (ب) للسؤال رقم ٣٤ (نموذج أ)، بامتحان مادة الفيزياء، مما أتاح التسجيل للطلاب المستوفين للحد الأدني للمرحلة الأولى بعد زيادة درجاتهم. 

 تنسيق المرحلة الثانية

ومن المرتقب، أن يجري فتح باب تسجيل رغبات المرحلة الثانية للثانوية العامة 2024، على موقع التنسيق الإلكتروني، عقب الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، والتي من المتوقع أن تكون خلال الأسبوع المقبل، في مؤتمر صحفي بحضور وزير التعليم العالي.

وتخضع قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام إلى نفس قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

ومن المنتظر، أن يبدأ العام الدراسي الجديد للجامعات في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات الترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.