الأحد 18 اغسطس 2024

مع النظام الجديد.. ما مصير حصص المواد غير المضافة للمجموع في مرحلة الثانوي العام؟

طلاب

تحقيقات16-8-2024 | 16:41

يستقبل طلاب المرحلة الثانوية العامة، العام الدراسي 2024 - 2025، وسط مجموعة من التعديلات الشاملة على المحتوى العلمي والمعرفي، ضمن خطة تطوير شاملة تستهدف رفع أي عبء معرفي من على الطلاب.

النظام الجديد للثانوية العامة 2024 - 2025

وفي النظام الجديد سيدرس طلاب الصف الأول الثانوي، التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية، كمواد نجاح ورسوب، لكنها غير مضافة للمجموع، أما المواد المضافة للمجموع، فهي: (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الرياضيات - العلوم المتكاملة - الفلسفة والمنطق).

وفي الصف الثاني الثانوي أصبحت اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب، لكنها غير مضافة للمجموع، وأصبحت المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي ست مواد دراسية بدلًا من ثمانية مواد في العام الماضي، وهذه المواد بالنسبة للشعبة العلمية ستكون (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الأحياء - الكيمياء - الفيزياء)، على أن يتم إضافة مادة التاريخ بدلًا من الأحياء في العامين الدراسيين المقبلين.

 أما بالنسبة للمواد التي ستدرس للشعبة الأدبية، فهي: (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - علم النفس - الرياضيات).

كما أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة، في الصف الثالث الثانوي، من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمي رياضيات، على أن يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.

وبذلك يدرس طلاب شعبة العلمي علوم خمس مواد بدلًا من سبع مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).

كذلك يدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات خمس مواد بدلًا من سبع مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

وبالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الأجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبع مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).

 مصير حصص المواد غير المضافة للمجموع

وبرغم أن تلك المواد غير مضافة للمجموع، لكنها نجاح ورسوب، حيث يتعين على الطالب الحصول على 50% من مجموع درجات كل مادة، وإذا حصل على أقل من ذلك يعد راسبًا.

بالنسبة للصف الأول الثانوي، فستكون حصص المواد غير المضافة للمجموع في الأسبوع، كالتالي:

- التربية الدينية: حصتين.

- اللغة الأجنبية الثانية: حصتين.

- التربية الرياضية: حصة واحدة.

- التربية الوطنية: حصة واحدة.

بالنسبة للصف الثاني الثانوي، فستكون حصص المواد غير المضافة للمجموع للشعبتين في الأسبوع، كالتالي:

- التربية الدينية: حصتين.

- اللغة الأجنبية الثانية: حصتين.

- التربية الرياضية: حصة واحدة.

- التربية الوطنية: حصة واحدة.

بالنسبة للصف الثالث الثانوي، فستكون حصص المواد غير المضافة للمجموع للشعبتين في الأسبوع، كالتالي:

التربية الدينية: حصتين.

اللغة الأجنبية الثانية: حصتين.

الجيولوجيا وعلوم بيئة: حصتين.

التربية الرياضية: حصة واحدة.

التربية الوطنية: حصة واحدة.