الجمعة 16 اغسطس 2024

بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الأردنية: نشر ما يزيد عن 100 مراقب بالانتخابات

بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الأردنية

عرب وعالم16-8-2024 | 16:50

دار الهلال

 كشفت نائبة رئيس المراقبين في بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية في الأردن، دلفين بلانشيت، عن نشر ما يزيد عن 100 مراقب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكندا والنرويج وسويسرا عمليات التصويت والفرز وتفريغ النتائج، مشيرة إلى أنه تم اليوم الجمعة نشر 28 مراقبا لمدة طويلة في جميع محافظات المملكة.

وقالت بلانشيت - خلال مؤتمر صحفي مع بدء انتشار المراقبين، اليوم الجمعة، بمناطق المملكة - إن مراقبة الانتخابات تأتي استجابة لدعوة من الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية، لمراقبة الانتخابات النيابية التي ستجرى في 10 سبتمبر المقبل.

وأشارت إلى أن البعثة ستقوم بتحليل شامل للعملية الانتخابية وتقييم مدى توافق الانتخابات مع الدستور والقوانين الأردنية، ومع التزامات الأردن الدولية المتعلقة بالانتخابات الديمقراطية.

وأوضحت نائبة رئيس المراقبين، أن البعثة ستغطي على المدى الطويل كافة محافظات الأردن 12، بما في ذلك المناطق الحضرية والريفية على حد سواء، وسيراقبون بدورهم مُجريات سير العملية الانتخابية بأكملها قبل وأثناء التصويت وحتى بعد إغلاق صناديق الاقتراع.

وتابعت: "سيلتقي المراقبون بمسؤولي الانتخابات والمرشحين وممثلي عن القوائم والتحالفات، إلى جانب عدد من أفراد المجتمع المدني وممثلين عن وسائل الإعلام".

وسيتم تعزيز البعثة قبل يوم الانتخابات بفترة قصيرة بـ 38 مراقبًا قصير الأمد؛ حيث سيتابع ما يزيد عن 100 مراقب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكندا والنرويج وسويسرا عمليات التصويت والفرز وتفريغ النتائج.

ولفتت بلانشيت إلى أن البعثة تجري تحليلًا شاملًا للعملية الانتخابية على أساس منهجية راسخة تبناها الاتحاد الأوروبي على مدى أكثر من عقدين من الزمن؛ والتي تركز في جوهرها على عدد من الجوانب مثل الإطار القانوني وآلية إدارة العملية الانتخابية

وأنشطة الحملات الانتخابية وسلوك وسائل الإعلام وعمليات التصويت والفرز وتفريغ النتائج، فضلًا عن الإجراءات الأخرى المتعلقة بحل النزاعات المتعلقة بالانتخابات.

ونوهت إلى أن "البعثة ملتزمة بالحيادية ولا تتدخل في مُجريات سير العملية الانتخابية على الإطلاق".

وتقود بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات رئيسة بعثة المراقبين زيليانا زوفكو، عضو في البرلمان الأوروبي من كرواتيا. تضم البعثة في مجموعها قرابة 100 مراقب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الـ 27 والنرويج.

ووصلت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات إلى عمان - في 28 يوليو الماضي - بفريق المراقبين الأساسي المكون من 11 خبيرا في العملية الانتخابية.

ويعمل الفريق الأساسي على تحليل شامل للعملية الانتخابية، ويشمل التحليل جوانب مثل الإطار القانوني وأداء الإدارة الانتخابية والحملة الانتخابية واحترام الحريات الأساسية وسلوك وسائل الإعلام والقضايا القانونية والسياسية، ويدعمهم خبراء لوجستيون وأمنيون.

وانضمت المجموعة الثانية المكونة من 28 مراقبا على المدى الطويل في 15 أغسطس الجاري لتغطية جميع المحافظات ويراقبون العملية الانتخابية في مناطقهم ويقدمون تقاريرهم إلى الفريق الرئيسي في عمان.

ومن المقرر أن تصدر البعثة بعد وقت قصير من يوم الانتخابات بيانها الأولي وستبقى بعدها في الأردن حتى نهاية أكتوبر، ثم ستعمل في وقت لاحق على إصدار بيانها النهائي الذي ستستعرض من خلاله مجموعة من التوصيات الفنية التي تهدف إلى تحسين العملية الانتخابية مستقبلًا.