الثلاثاء 20 اغسطس 2024

المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض تحذر من انتشار فيروس "أوروبوش" في منطقة الأمريكيتين

المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض

عرب وعالم17-8-2024 | 09:45

دار الهلال

نشرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة "سي دي سي"، تنبيها صحيا لإخطار الأطباء والسلطات الصحية العامة بزيادة في حالات الإصابة بفيروس "أوروبوش " في منطقة الأمريكيتين، والذي تسبب في وفاة شخصين منذ بداية هذا العام.

وينتشر فيروس "أوروبوش" من خلال لدغات الهاموش والبعوض المصاب وتشمل أعراض المرض الصداع والحمى وآلام العضلات، مع حالات شديدة تؤدي إلى التهاب السحايا.

وذكرت "سي دي سي" اليوم السبت  أنه بين الأول من يناير والأول من أغسطس من العام الجاري، تم الإبلاغ عن أكثر من 8 آلاف حالة إصابة بالمرض، بما في ذلك حالتي وفاة وخمس حالات انتقل فيها الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل.. مشيرة إلى أنه لا توجد علاجات أو لقاحات محددة متاحة لهذا المرض في الوقت الراهن.

وأضافت أن الدول التي أبلغت عن حالات تشمل البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا وكوبا، كما أنه تم رصد حالات مرتبطة بالسفر في الولايات المتحدة وأوروبا لدى أشخاص عائدين من كوبا والبرازيل.

وأوصت المراكز بإجراء فحوصات وتقييم للمسافرين الذين كانوا في المناطق المتأثرة بعلامات وأعراض تتوافق مع فيروس "أوروبوش".. متوقعة ظهور حالات في دول أخرى مع زيادة الفحوصات والمراقبة في القارتين.