السبت 17 اغسطس 2024

وزير الخارجية: الأوضاع في السودان تشير بكارثة تتعلق بالأمن الغذائي

وزير الخارجية ونظيره الفرنسي

توك شو17-8-2024 | 12:19

محمد أبو المجد

قال وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، إن المباحثات مع نظيره الفرنسي، شهدت الحديث عن الأوضاع في ليبيا والسودان، خاصة الكوارث التي تتعرض لها السودان بخصوص الأمن السوداني، وبخصوص ليبيا تحدثنا عن أهمية عقد الانتخابات بشكل مبكر، وكذلك تحدثنا عن الأوضاع في لبنان.

وأضاف "بدر" في كلمته خلال المؤتمر الصحفي، مع نظيره الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، اليوم السبت، أن المباحثات تناولت الأوضاع في لبنان وأهمية تجنيبه ويلات التصعيد.

وتابع، أن الأوضاع في السودان، تعتبر قضية شديدة الأهمية تحمل في طياتها كوارث كثيرة فيما يتعلق بالأمن الغذائي في ضوء ضعف موسم الحصاد هذا العام، موضحًا أنه لابد من التكاتف فيما يتعلق بتوفير كل الدعم الممكن والمساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب السوداني الشقيق.

يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، قد التقى صباح اليوم السبت، بالرئيس عبدالفتاح السيسي، في لقاء مطول ومثمر.

وشمل اللقاء استعراض كافة أوجه التعاون بين مصر وفرنسا وتأكيد العلاقة الودية والاستراتيجية التي تربط بين البلدين الصديقين، كما تم التركيز على عدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الأزمة الحالية في قطاع غزة، والأهمية لعدم انزلاق المنطقة لحرب إقليمية شاملة.

واستمع سيجورنيه لرؤية الرئيس السيسي تجاه التطورات ومسار الأوضاع في قطاع غزة، والجهود الصادقة التي تبذلها مصر بالتعاون مع الأشقاء في قطر والأصدقاء في الولايات المتحدة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار، بجانب استماعه لرؤية الرئيس السيسي تجاه عدد من الملفات الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي ولبنان، وتناول عددًا من الملفات الإقليمية الأخرى التي تهم البلدين.