السبت 17 اغسطس 2024

وزير الإسكان: مشروع "رأس الحكمة" يعد من أهم الأقطاب التنموية من خلال القطاع الخاص

وزير الإسكان

أخبار17-8-2024 | 13:02

دار الهلال

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس شريف الشربيني، إن مشروع "رأس الحكمة" يعد من أهم الأقطاب التنموية من خلال القطاع الخاص، لافتا إلى أن الدولة المصرية ضخت العديد من الاستثمارات في منطقة الساحل الشمالي، وتعتبر حاليا في مرحلة جنى الاستثمارات بمشروعات القطاع الخاص وأبرزها مشروع رأس الحكمة ومنطقة غرب الضبعة.

وأوضح الشربيني، خلال كلمته فى احتفالية تسليم عدد من وحدات مدينة العلمين الجديدة بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، إن مدينة العلمين الجديدة بدأ العمل بها في عام 2016 وتقام على مساحة 48 الف فدان، وتستهدف الحكومة حوالي مليون و600 الف نسمة ، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات تبلغ حتى تاريخه حوالي 240 مليار جنيه ما بين الاستثمارات الحكومية واسثمارات القطاع الخاص من خلال 126 مشروعا.

وأضاف الوزير أن هناك مشروعات تشمل حوالي 40 ألف وحدة سكنية، منها مشروعات الإسكان المتوسط وفوق المتوسط ، وأن هناك مشروعا سكنيا لكل المصريين، بالإضافة إلى المشروعات التي تخاطب الشرائح الأعلى فوق المتوسطة والفاخر ومشروع الحي اللاتيني ومشروع الـ"داون تاون".

وتطرق وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس شريف الشربيني إلى الخطة الاستراتيجية لتحويل مدينة العلمين إلى وجهة جاذبة على مدار العام، مع التركيز على جذب الاستثمارات وتنفيذ مشروعات تنمية عمرانية متكاملة.

وأوضح الشربيني أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات المهمة خلال الشهر الماضي، بما في ذلك تشغيل الأنشطة التجارية مثل "نورث سكوير"، وزيادة الإشغال في المدينة التراثية، وتنظيم مهرجان العلمين، كما تم التركيز على الخدمات الإقليمية مثل الجامعات، قائلا: "نحن لدينا هنا جامعة العلمين الأهلية والأكاديمية العربية، وستتخرج أول دفعة من هذه الجامعات العام المقبل".

وأوضح الوزير أن المنطقة الصناعية بالعلمين شهدت تحقيق مبيعات كبيرة بلغت 50%، مع الحفاظ على الأنشطة غير الملوثة للبيئة، مضيفا " إنه من المقرر تسليم جميع الوحدات السكنية المباعة بنهاية الصيف المقبل، مع التوسع في الأنشطة الصناعية واللوجستية ".

وقال: "إن المدينة ستشهد أيضاً توسعاً في عدد الجامعات، مما يساهم في جذب الطلاب، حيث يُستهدف وصول عدد الطلاب إلى 35 ألفاً، مع تخرج أول دفعة العام المقبل".

وفيما يتعلق بالشواطئ، أكد الشربيني أن الوزارة تعمل على توفير شواطئ خاصة بالتعاون مع الشركات المشغلة، لضمان خصوصية الملاك، لافتا إلى وجود أنشطة ثقافية مثل المدينة التراثية والمسرح الروماني ودور السينما.

أما عن خطة التسليم، أوضح الشربيني أن هناك 1238 وحدة سكنية تشمل الأبراج الشاطئية والفيلات والشاليهات، وتابع: "قمنا بتحديد الموعد النهائي للتسليم، بالإضافة إلى أنه تم تسليم 3600 وحدة في مشروع "سكن لكل المصريين"، مؤكدا أن الوزارة تستهدف استكمال تسليم كافة الوحدات بحلول الصيف القادم.

وعقب ذلك، سلم رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عددا من الوحدات السكنية بمشروعات الأبراج الشاطئية (سكن مصر، مزارين، الحي اللاتيني، داون تاون) بمدينة العلمين الجديدة.

ثم ألقى رئيس الوزراء كلمة أكد خلالها أن مدينة العلمين الجديدة تثبت إن الإنسان المصري قادر على تحقيق الانجازات، وهو ليس مجرد شعارات ولكنه واقع تم إثباته خلال الفترة الماضية ، مشيرا إلى أن العلمين الجديدة تعد مدينة متكاملة تعمل على مدار العام.