الأحد 18 اغسطس 2024

معهد الفلك: «القمر الأزرق» ليس له تأثير ضار على الأرض غدًا.. وسيظهر مرة أخرى في 2027

القمر الأزرق

أخبار18-8-2024 | 12:23

أ ش أ

يستعد الراصدون وهواة الفلك غدًا لمتابعة وتصوير ظاهرة "القمر الازرق" التي تزين سماء النصف الشمالي من الكرة الارضية حيث سيكتمل بدر "شهر صفر" في الساعة التاسعة و 29 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة وتبلغ نسبة لمعانه 100%.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هذا البدر يطلق عليه اسم (القمر الأزرق) باعتباره ثالث قمر مكتمل من أصل أربعة، خلال موسم الصيف في نصف الكرة الشمالي، ولكنه لن يبدو باللون الأزرق في السماء وسيبدو مثل باقي الأقمار البدر التي نراها كل شهر.

وأضاف أن الأقمار الزرقاء تحدث في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف تقريبا مما أدى إلى ظهور مصطلح "مرة واحدة في القمر الأزرق" أي نادرا ما يحدث، كاشفا عن أن تلك الظاهرة ستحدث مرة أخرى في مايو 2027.

ظاهرة القمر الأزرق

وأكد أن اكتمال القمر ليس له أي تأثير ضار على الارض، موضحا أنه يعد أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

من جانبه، أشار المهندس ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة في بيان أصدره اليوم إلى أن تسمية القمر الأزرق الموسمي تشير إلى ثالث قمر بدر من أربعة بدور خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي،إذ عادة ما يوجد ثلاثة بدور في كل فصل، ولكن يمكن أن يظهر في بعض الفصول أربعة بدور ويطلق على القمر الزائد في هذا الفصل اسم "القمر الأزرق الموسمي" ويحدث بمعدل حوالي مرة كل سنتين ونصف، لذا سيكون التالي في 20 مايو 2027.

وأوضح أن هناك تعريفا أخر شائع للقمر الأزرق وهو يشير إلى ثاني قمر بدر في شهر واحد بالتقويم الشمسي وقد حدث آخر مرة في عام 2023، وسيحدث التالي في عام 2026.

ونوه إلى أن القمر ظهر بدراً طوال ليل غد، ولكن علميا تطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس والتي ستحدث عند الساعة (06:25 مساء بتوقيت جرينتش) وسيكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر.

تأثير القمر الأزرق على الأرض

وأكد أنه لن يكون للقمر الأزرق تأثير على كوكب الأرض باستثناء على ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي، ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس مما يؤدي إلى حدوث مد وجزر واسع المدى، ومع اقترب القمر من نقطة الحضيض سيظهر المد في ظاهرة تُعرف بالمد العالي الحضيضي.

وفي هذا الصدد، دعت جمعية مصر الجديدة الشباب والنشء لمشاهدة ورصد ظاهرة البدر الأزرق من سماء مكتبة مصر الجديدة العامة، من خلال أمسية فلكية تبدأ غدا من الساعة ٦ مساء و حتى منتصف الليل وذلك بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الفلك.

يحاضر في الأمسية المهندس عصام جودة الرئيس التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، حيث سيتم شرح ظاهرة اكتمال القمر وسبب تسميته بالقمر الأزرق والرد على كافة استفسارات الحضور.