الأحد 18 اغسطس 2024

بيلاروس تنشر ثلث جيشها على الحدود مع أوكرانيا

بيلاروس

عرب وعالم18-8-2024 | 16:07

دار الهلال

قال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده نشرت ما يقرب من ثلث جيشها على الحدود مع أوكرانيا، كما لو كانت في حالة حرب.

وفي مقابلة مع التلفزيون الروسي أوردت وكالة أنباء بيلاروس الرسمية "بيلتا" مقتطفات منها اليوم الأحد قال لوكاشينكو إن أوكرانيا تبقي أكثر من 120 ألف عسكري بالقرب من الحدود مع بيلاروس، وأضاف: "نظرًا لسياستهم العدوانية، نشرنا جيشنا في نقاط معينة على طول الحدود كما لو كنا في حالة حرب".

وقال إنه في أغسطس اضطرت بيلاروس إلى الرد على انتهاك مسيرات هجومية أوكرانية لمجالها الجوي، مؤكدًا أنه اضطر إلى الرد على جميع الجبهات عندما "غزت مسيرات الأراضي البيلاروسية بالفعل".

وأوضح: "كان علينا إعادة نشر القوات المسلحة والقوات التي سحبناها، وأعيد نشر ثلث الجيش إلى الحدود الجنوبية وحشدنا القوات في الغرب ونقلناها إلى الجنوب، إلى مناطق التدريب لإعداد وحداتنا"، مضيفًا "هناك أيضًا عدة آلاف من العسكريين هناك - من الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي".

كما أكد الرئيس البيلاروسي أن الحدود البيلاروسية الأوكرانية مليئة بالألغام بكثافة لم تشهدها أي حروب سابقة، على حد قوله، وقال إن عبور هذه الحدود الآن قد تترتب عليه "خسائر فادحة للغاية".

وكان وزير الدفاع البيلاروسي، فيكتور خرينين، قد صرح يوم الجمعة إن إمكانية حدوث استفزاز مسلح من جانب أوكرانيا كبيرة وإن الوضع على الحدود بين البلدين "لا يزال متوترًا".