الأحد 18 اغسطس 2024

توطين صناعة السيارات.. رابطة مصنعي السيارات توضح جهود الدولة لصناعة السيارات محليًا

توطين صناعة السيارات

اقتصاد18-8-2024 | 17:18

آية أشرف

توطين صناعة السيارات.. قال خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن الدولة تولي اهتماماً كبيراً بتوطين صناعة السيارات، فقد تم إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، كما أقرت الاستراتيجية الوطنية لتوطين الصناعة الجديدة، بمنح صلاحيات للمستثمرين والمصنعين لزيادة قدرتهم على تلبية الطلب وتعزيز نسبة التصنيع المحلي.

وأوضح سعد، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الدولة تسعى لتقليل الاعتماد على استيراد السيارات كاملة الصنع، وهي مشكلة تتفاقم بسبب الاتفاقيات الدولية التي تمنح السيارات المستوردة إعفاءً من الجمارك، مما يحد من المنافسة بين السيارات المحلية والمستوردة.

توطين صناعة السيارات

وأضاف سعد، أن وزير الصناعة والنقل، الفريق كامل الوزير، يقوم بجهود كبيرة لتوطين صناعة السيارات، مع اهتمامه البالغ بحل المشكلات الحالية ودعم وتطوير الصناعة المحلية.

كيف يمكن توطين صناعة السيارات؟

وأكد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن زيادة توطين صناعة السيارات يتطلب من الدولة الحفاظ على الاتفاقيات الدولية والعمل بها، حتى وإن كان ذلك يتطلب بعض الشروط البسيطة، مضيفا أنه من الضروري دعم الصناعة المحلية من خلال حل المشكلات التي تواجه المستثمرين وتعزيز الإنتاج المحلي في مصر.

صناعة السيارات في مصر

والجدير بالذكر، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقى صباح اليوم الأحد 18 أغسطس 2024، مع مُمثلي شركة «نيسان مصر» لصناعة السيارات، بهدف دعم التوسع في التصنيع المحلى، والحوافز التي تمت الموافقة عليها، مُعرباً عن استعداده للاستماع إلى رؤاهم وتلبية احتياجاتهم من جانب الحكومة.

كما طالب بالتوسع أكثر في صناعة السيارات في مصر، في ظل تشكيل المجلس الأعلى لصناعة السيارات.

استثمارات "نيسان"  في سوق السيارات بمصر

ويبلغ حجم استثمارات الشركة في مصر نحو 235 مليون دولار، وتعمل بقدرة إنتاجية تصل إلى 50 ألف سيارة سنوياً، وتضم نحو 950 موظفاً بينهم 790 فنياً، و160 إدارياً، بخلاف 4 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.

كما صدرت «نيسان مصر» أكثر من 10% من كوادرها البشرية لعدة فروع ومكاتب لـ«نيسان» في جميع أنحاء العالم وفي عدة تخصصات.