الأحد 18 اغسطس 2024

وزير خارجية الهند: دول التعاون الخليجي شريك رئيسي.. ولدينا مصالح اقتصادية وأمنية وسياسية كبرى معها

وزير الشؤون الخارجية الهندي الدكتور سوبراهمانيام جايشانكر

عرب وعالم18-8-2024 | 18:44

 أكد وزير الشؤون الخارجية الهندي الدكتور سوبراهمانيام جايشانكر، أن دول مجلس التعاون الخليجي شريك رئيسي للهند، موضحا أن منطقة الخليج قريبة جدا وذات مصالح اقتصادية وأمنية وسياسية كبرى، "وندرك تماما أن مجلس التعاون يمثل سدس إجمالي تجارة الهند وثلث إجمالي تواجد جالياتها في العالم".

وقال جايشانكر - في تصريح على هامش زيارته الرسمية والوفد المرافق له إلى الكويت - إن العلاقات بين الهند والكويت تاريخية وعميقة، مشيرا الى التوافق بين الجانبين في العديد من الملفات المهمة، كما إن دولة الكويت تعد سادس أكبر شريك للهند في مجال الطاقة، لافتا إلى أن أكثر من مليون هندي يقيمون في الكويت "ويرسلون تحويلات مالية بقيمة مليار دولار أمريكي سنويا".

وأشار إلى نشاط الهيئة العامة للاستثمار الكويتية داخل الهند والتي لديها استثمارات كبيرة هناك مؤكدا الاهتمام المتزايد بالاستثمار الأجنبي المباشر في بلاده.

وأوضح أن التجارة الثنائية بين البلدين بلغت "منذ فترة طويلة ما بين 10 إلى 15 مليار دولار أمريكي إذ تشارك العديد من الشركات الهندية في مشروعات البنية التحتية كما تقدم خدمات عبر مجالات متعددة.

وأضاف أن هناك مناقشات حول اتفاقية التجارة الحرة الجارية في صيغة ومستوى مجلس التعاون الخليجي، مبينا أن الكويت لديها اهتمام بالتوصل إلى تفاهم بشأن الأمن الغذائي مع الهند، "وهناك بعض المشاكل المحددة المتعلقة برسوم مكافحة الإغراق".

وأفاد بأن هناك مجال لتوسيع التعاون في مجال الأدوية والمعدات الطبية، لافتا إلى أن الاعتراف بدستور الأدوية الهندي؛ من شأنه أن يساعد في هذا المجال كما أنه يتم استيراد 30 في المئة من احتياجات الهند النفطية و70 في المئة من احتياجاتها الغازية من دول مجلس التعاون الخليجي، لافتا إلى أنه في عهد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أعطت البلاد أولوية خاصة لتنمية العلاقات الوثيقة مع دول مجلس التعاون الخليجي .

وكان وزير الخارجية الهندي قد وصل - في وقت سابق اليوم - إلى الكويت، وعقد جلسة مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا كما التقى أمير الكويت الشيخ مشعل الجابر الصباح ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد عبدالله الصباح في مستهل الزيارة اليوم .