الأحد 18 اغسطس 2024

مفتي الجمهورية يؤكد الدور الريادي للأزهر في الحفاظ على الهوية الإسلامية

مفتي الجمهورية الدكتور نظير عياد

أخبار18-8-2024 | 19:14

أكد مفتي الجمهورية الدكتور نظير عياد، أهمية الدور الريادي الذي يقوم به الأزهر الشريف في الحفاظ على الهوية الإسلامية، مشيرا إلى أن الأزهر هو الحصن الحصين الذي يقف في مواجهة الأفكار المتطرفة والهدامة، ودوره لا يقتصر على مصر فحسب، بل يمتد ليشمل الأمة الإسلامية جمعاء. 

جاء ذلك خلال لقاء مفتي الجمهورية اليوم الأحد، مع الدكتور عبد الحي عزب رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور عطا السنباطي عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، لتهنئته بمناسبة تولِّيه مهام منصب الإفتاء.

وتناول اللقاءُ العديدَ من القضايا التي تهمُّ الأمة الإسلامية وعلى رأسها دَور الأزهر الشريف وجامعته وعلمائه في نشر الوعي الديني الصحيح، وتعزيز قِيَم التسامح والوسطية، ومواجهة الأفكار المتطرفة.

وشدَّد عياد على ضرورة تعزيز التعاون بين دار الإفتاء وكليات جامعة الأزهر، معتبرًا أنَّ التعاون بين المؤسسات الدينية والتعليمية هو السبيل الأمثل لنشر الوعي الديني الصحيح وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي تؤثر على استقرار المجتمع. 

وأكَّد أن دَور كليات الشريعة والقانون بجامعة الأزهر محوري في إعداد أجيال من العلماء القادرين على حمل راية الوسطية والاعتدال.

من جانبهما، أعرب كلٌّ من الدكتور عبد الحي عزب والدكتور عطا السنباطي عن سعادتهما بلقاء فضيلة المفتي، مُشيدَينِ بالدَّور الكبير الذي تضطلع به دار الإفتاء المصرية في توجيه الرأي العام وتصحيح المفاهيم الدينية.

وقال الدكتور عبد الحي عزب: "دار الإفتاء تُعَدُّ منارةً للفكر الإسلامي الوسطي، وجهود فضيلة الدكتور نظير عياد في هذا الصدد سيكون لها أثر كبير في نشر الفهم الصحيح للإسلام".

وأضاف الدكتور عطا السنباطي: "نحن فخورون بوجود قيادة دينية حكيمة تدرك أهمية التفاعل مع قضايا العصر وتوجيه الأمة نحو ما فيه خيرها وصلاحها".

في وقت سابق، أكد نظير عياد مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أنَّ مصر ستظل دائمًا نموذجًا يُحتذى به في العيش المشترك بين جميع طوائفها، لافتا إلى أن الحوار بين أتباع الأديان هو الطريق الأمثل لتعزيز السلام والتفاهم.

وقال المفتي، خلال استقباله اليوم المطران جورج شيحان، رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان وشمال إفريقيا، والرئيس الأعلى للمؤسسات المارونية بمصر، والزائر الرسولي على شمال إفريقيا والوفد المرافق له؛ وذلك لتقديم التهنئة لفضيلته بمناسبة تولِّيه مهام منصب الإفتاء، "نعمل جاهدين على ترسيخ القيم المشتركة التي تجمعنا جميعًا؛ لأنها السبيل الأمثل لبناء مجتمع متماسك ومتسامح".