الأربعاء 21 اغسطس 2024

دبلوماسي يوضح أسباب التوغل الأوكراني وانعكاساته

المدير التنفيذي للمجلس المصري للشئون الخارجية

توك شو18-8-2024 | 20:35

إبراهيم سامي

علق السفير عزت سعد، المدير التنفيذي للمجلس المصري للشئون الخارجية، على التوغل الأوكراني في الأراضي الروسية وما هي انعكاساته.

وقال المدير التنفيذي للمجلس المصري للشئون الخارجية، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "إكسترا نيوز"، إن لهذا التوغل الأوكراني 3 تطورات رئيسية، التطور الأول هو فشل الهجوم الأوكراني المضاد الذي جرى الحديث عنه أشهر طويلة العام الماضي.

 

 وأضاف السفير عزت سعد، أن التطور الثاني هو الضغوط الهائلة الواقعة على القيادة الأوكرانية سواء بسبب إعلان بعض الدول مثل ألمانيا عن تخطيط دعمها للحرب بمقدار النصف العام القادم .

 

وأوضح أن المرشح الديموقراطي لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، لديه تحفظ كبير على مسألة استمرار الحرب، وأنه سيوقف هذه الحرب خلال 24 ساعة، وأيضا هناك أسباب داخلية تتعلق بتدهور الأوضاع الاقتصادية داخل أوكرانيا بسبب الهجمات الروسية على البنية التحتية الأوكرانية للطاقة.

 

وتابع أن التطور الثالث والمهم، هو رفض روسيا المشاركة في مؤتمر السلام الذي استضافته سويسرا قبل شهرين، وتمسكها بموقفها الذي يقوم على أن المناطق الأربع التي قامت بضمها في أواخر عام 2022 هي مناطق روسية بموجب الدستور الروسي الذي تم تعديله.

  

واختتم أن هذا التوغل الأوكراني هو محاولة لإجبار روسيا على نوع من التفاوض الجدي.