الأربعاء 21 اغسطس 2024

أغنية نفسي أضمك تضع عمر كمال في ورطة قانونية

عمر كمال

الجريمة18-8-2024 | 20:45

هويدا علي

رفع المطرب محمد كمال، دعوى قضائية ضد مطرب المهرجانات عمر كمال، متهمًا إياه بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية لأغنيته "نفسي أضمك".

تم تقديم الدعوى التي تحمل رقم 6226 في المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، حيث طالب محمد كمال بتعويض قدره 5 ملايين جنيه نتيجة للأضرار المادية والمعنوية التي لحقت به.

تفاصيل التعدي على حقوق الملكية أصل الخلاف يعود إلى ظهور عمر كمال في برنامج "فايق ورايق" الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم فايق، حيث قام بغناء مقطع من أغنية "نفسي أضمك".

الغريب في الأمر أن عمر كمال نسب الأغنية لنفسه ولم يذكر اسم مطربها الأصلي، محمد كمال.

هذا التصرف أثار غضب محمد كمال، الذي يرى أن حقوقه الأدبية والمادية قد تعرضت للانتهاك.

موقف محمد كمال القانوني من جانبه، صرح محمد مسعود، محامي محمد كمال، في بيان صحفي أن قانون الملكية الفكرية يحمي حقوق الفنانين الأدبية والمادية، وأن عمر كمال تجاوز هذه الحقوق عندما نسب الأغنية لنفسه.

وأكد أن المكتب القانوني لموكله يسعى من خلال هذه الدعوى إلى إثبات ملكية الأغنية لمحمد كمال والمطالبة بتعويض قدره 5 ملايين جنيه كحد أدنى للتعويض عن الأضرار.

مطالبة بتصحيح الخطأ إعلاميًا علاوة على ذلك، طالب محمد مسعود بضرورة التزام الإعلامي إبراهيم فايق بميثاق الشرف الإعلامي وكفالة حق الرد لمحمد كمال في نفس البرنامج. يعتقد محمد كمال أن تصحيح التلاعب في الحقائق الذي حدث خلال الحلقة أمر ضروري لاستعادة حقوقه.

تاريخ الخلافات بين الطرفين وأشار محمد كمال إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها عمر كمال باستخدام أغنياته دون استئذانه. في الماضي، قام عمر كمال بغناء عدة أغنيات لمحمد كمال، ولكنه تغاضى عن ذلك حينها لأنه كان في بداياته وأراد دعمه.

إلا أن هذه المرة، وبعد أن نسب عمر كمال أغنية "نفسي أضمك" لنفسه، قرر محمد كمال اللجوء إلى القضاء لرد حقه وحماية حقوقه الفنية.