الإثنين 19 اغسطس 2024

فتح باب التقدم للجامعات الأمريكية للمنح الخاصة ببرنامج "الشراكات من أجل التقدم التعليمي"

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أخبار19-8-2024 | 16:48

دار الهلال

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة فتحت باب التقدم من خلال مشروع "شراكات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم التعليم" المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"USAID"، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك للاستفادة من المنح الفرعية الخاصة بالمشروع المُوجهة للجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن المشروع يتم بالتعاون والشراكة مع الجامعات الحكومية المصرية والقطاع الخاص.

وفي سياق آخر، ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الأول للجنة الوزارية المكلفة بتنفيذ مشروع التوافق بين مخرجات التعليم وسوق العمل،  وبمشاركة كل من محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومحمد جبران، وزير العمل، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وفي بداية الاجتماع، شدد الدكتور أيمن عاشور على أهمية التعاون المثمر بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والعمل، مؤكدا على أن تكاتف الجهود يهدف إلى تطوير نظم التعليم والتدريب لضمان تخريج كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل المتغير، وبالتالي تحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030.

وأشار الدكتور عاشور إلى ضرورة التعاون بين الوزارات المعنية لتحسين مهارات الطلاب بدءاً من المرحلة قبل الجامعية مروراً بالمرحلة الجامعية وصولاً إلى سوق العمل.

وأكد أن هذا التعاون يأتي في إطار استشراف متطلبات سوق العمل المستقبلية وتأهيل الخريجين لتلبية احتياجاته المتطورة، بما يتماشى مع رؤية القيادة السياسية في توطين الصناعات ورفع جودة التعليم.

وناقش الاجتماع سُبل تطوير البرامج التدريبية لتلبية متطلبات سوق العمل وتوفير فرص عمل حقيقية للخريجين، بالإضافة إلى ربط التعليم بسوق العمل.

كما تم البحث في كيفية ربط مخرجات التعليم العالي باحتياجات القطاعات المختلفة وتعزيز التعاون بين الجامعات والشركات.