الأربعاء 21 اغسطس 2024

لافروف يطالب ألمانيا بالإجابة على استفسارات بلاده بشأن تفجير خطوط الغاز "نورد ستريم"

وزيرالخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم19-8-2024 | 17:38

دار الهلال

طالب وزيرالخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الاثنين ألمانيا بضرورة الرد وبوضوح على جميع الأسئلة التي طرحتها موسكو بشأن خطوط الغاز البحرية الروسية "نورد ستريم" التي تعرضت للتفجير في عام 2022، مؤكدًا إصرار بلاده على إجراء تحقيق دولي شفاف في تفجير خطوط التيار الشمالي.

وقال لافروف - في تصريح أوردته وكالة أنباء تاس الروسية - : "يجب على برلين الإجابة على جميع الأسئلة ، يجب عليها أن تتوقف عن الرفض القاطع لعرض تلك الحقائق"، مضيفًا: "إذا لم يتم إفادتنا بالمعلومات التي نطلبها عبر القنوات الرسمية فإن ذلك يشير إلى أن كل هذا كان مخططا له مسبقا".

يشار إلى أن خطي نقل الغاز "نورد ستريم" و"نورد ستريم 2" كانا قد تعرضا في 26 سبتمبر 2022 لعدة تفجيرات تسببت في توقف ضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر هذين الخطين.

وعلى خلفية الهجوم على كورسك.. صرح سيرجي لافروف، بأن فولوديمير زيلينسكي هاجم كورسك بطلب من واشنطن، وذلك حسبما أوردته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

وقبل قليل، صرح الرئيس الأوكراني فولودمير زيلنيسكي، بأن الجيش الأوكراني يحقق أهدافه في كورسك وينفذ هجوما غير مسبوق منذ أسبوعين، وذلك حسبما أوردته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

كما أشارت وكالة الأنباء الفرنسية، إلى أن أوكرانيا تأمر بإجلاء العائلات والأطفال من بوكروفسك ومحيطها شرقي البلاد في ظل تقدم القوات الروسية نحو المدينة.

وفي وقت سابق، أعلن قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، عن إقامة إدارة عسكرية في منطقة كورسك الروسية، في مؤشر إلى نية أوكرانيا في ترسيخ وجودها في المناطق التي سيطرت عليها في روسيا.

وقال سيرسكي خلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن هذه الإدارة مكلفة بتولي شؤون المنطقة وضمان الأمن فيها، والإشراف على المسائل اللوجستية للقوات الأوكرانية.