الإثنين 19 اغسطس 2024

"الشؤون التربوية لأبناء فلسطين" يدعو لدعم الأونروا لتمكينها من استئناف التعليم في غزة

جامعة الدول العربية

عرب وعالم19-8-2024 | 19:01

دار الهلال

دعت الدورة 89 لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين كافة الدول المانحة لتقديم الدعم اللازم لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتمكينها من القيام بمهامها وخاصة جهودها لاستئناف العملية التعليمية في قطاع غزة.

جاء ذلك في ختام الإجتماع الذي عقد في مقر الجامعة العربية برئاسة وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني أمجد برهم، وبحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة السفير سعيد أبو علي، وبمشاركة استثنائية لممثلي مندوبيات الدول العربية للاستماع إلى العرض المقدم من وزير التربية والتعليم بفلسطين، ومديرة التعليم في "الأونروا".

وأدان الاجتماع العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة والذي استهدف على وجه خاص العملية التعليمية بهدف تحقيق سياسة الإبادة الجماعية وفرض التهجير القسري على الشعب الفلسطيني. 

ودعا الاجتماع في توصياته، المجتمع الدولي بكافة هيئاته ومؤسساته للتدخل الفوري لوقف هذا العدوان.


كما اطلع الاجتماع المشاركين على الخطة المقدمة من وزارة التربية والتعليم العالي بدولة فلسطين لمواجهة التحديات في ظل العدوان والإجراءات اللازمة للتعافي واستئناف العملية التعليمية، معربا عن دعمه المبدئي لهذه الخطة في إطار التنسيق مع الدول العربية المعنية لتنفيذ ما يتصل بهم من هذه الخطة. 

وأشاد الاجتماع، بالدور الكبير الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وبالدور المهم والذي لا غنى عنه والذي لا يمكن استبداله من أي جهة في قطاع غزة، واعتبارها الجهة الوحيدة المؤهلة وفقاً لتفويضها الأممي للقيام بهذا الدور.

كما أكد أهمية تقديم الدعم النفسي للطلبة الفلسطينيين لمواجهة الأثار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي وبذل قصارى الجهد لتأمين ذلك الدعم بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

ودعا الاجتماع، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - معهد البحوث والدراسات العربية، والأكاديمية العربية للعوم والتكنولوجيا والنقل البحري لتقديم المزيد من المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين خاصة من قطاع غزة. 

ورحب بالدور الذي تقوم به كل من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة في دعم العملية التعليمية بدولة فلسطين. 

كما رحب الاجتماع بمشاركة الوزير الفلسطيني أمجد برهم في أعمال هذه الدورة لعرض الوضع الكارثي الذي يواجهه قطاع التعليم في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة قطاع غزة.