الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

"المهن التعليمية" تطلق منصة "Edubook" لتدريب المعلمين أونلاين

نقيب المعلمين رئيس اتحاد المعلمين العرب خلف الزناتي

أخبار19-8-2024 | 20:11

دار الهلال

أعلن نقيب المعلمين رئيس اتحاد المعلمين العرب خلف الزناتي، إطلاق منصة (Edubook) وهي منصة متخصصة في تدريب المعلمين أونلاين، وتقدم المنصة من خلال خبراء في مجال التدريب وتكنولوجيا التعليم دبلومة دليل المعلم المبتكر.

وقال الزناتي - فى بيان اليوم الاثنين - إن البرنامج التدريبي لدبلومة دليل المعلم المبتكر يهدف إلى إكساب المعلمين مهارات التدريس الفعال، وتمكين المعلمين من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بكفاءة لمواكبة التطور التكنولوجي؛ ومواكبة التطورات التربوية المتسارعة، مُشيراً إلى أن البرنامج يشمل ثلاث مستويات وسوف يكون المستوى التمهيدي منه مجاني بالكامل ومدعم من نقابة المعلمين.

وأكد أن النقابة تبذل جهود كبيرة لتُحقق لأعضائها من المعلمين كافة سُبل التطور وتيسير الخدمات المقدمة لهم، كما قدمت من خلال تطبيق "نقابتي" الذي يسر على أصحاب المعاشات موعد صرف المعاشات ويعرض الخدمات النقابية وكيفية الحصول عليها. 
وأشار إلى أهمية استخدامات التكنولوجيا وما توصلت إليه التطورات الهائلة في عالم تكنولوجيا التعليم، وأن التكنولوجيا الحديثة ساعدت النقابة كثيراً في ضبط ملف صرف المعاشات وقواعد بيانات المعلمين وغيرها من الخدمات النقابية التي تقدمها النقابة لأعضائها من المعلمين.
من جانبه قال الأمين العام لنقابة المهن التعليمية ياسر عرفات، أن الجميع يعمل لخدمة المعلمين ويسعى لتقديم كل سٌبل التطورات لهم، وأن النقابة تسعى لحل المشكلات الخاصة بأصحاب المعاشات، مشيراً إلى أن النقابة تأكدت أن برنامج دليل المعلم المبتكر المقدم من شركتي "اديوكاريرز" و"اديوفيرس" وبالتعاون مع شركة "كيف" هو برنامج قوي احترافي يليق بنقابة المعلمين وأعضائها.
وأضاف أن البرنامج في المستوى التأسيسي يقدم للمعلم بدون مقابل مادي، وتصل مدة الدراسة بالبرنامج نحو أربعة أشهر، ومن يلتحق بالبرنامج عند الاستفادة يمكنه أن يُكمل باقي المستويات تحت رعاية نقابة المعلمين، موضحاً أن هذا البرنامج لا يقتصر على المعلمين فقط بل إنه متاح لخريجي كليات التربية لمواكبة التطور التكنولوجي في التعليم والدراسة عن بُعد.
من جانبه، قال الدكتور محمد جمال رئيس مجلس إدارة شركة نقابتي للتكنولوجيا المالية، إن الشركة تسعى مع النقابة لميكنة الكارنيهات الخاصة بالمعلمين لتيسير الخدمات المقدمة دون الذهاب إلى مقر النقابة العامة؛ موضحاً أن شركة نقابتي ونقابة المعلمين تدرس تأسيس مشروع علاجي متكامل للمعلمين.
كما تجري النقابة دراسة تحويل كارنيه نقابة المهن التعليمية إلى كارنيه إلكتروني متكامل الخدمات بحيث يصبح كارنيه النقابة به إمكانيات الفيزا لصرف المعاش، ويمكن من خلاله أيضا التعامل كفيزا مشتريات والحصول على خصومات على السلع وبعض المنتجات، وكذلك يمكن استخدامه في التعاملات الحكومية مثل المرور وغيره من الجهات التي تتطلب تعاملات إلكترونية عند طلب خدماتها.
وأكد جمال أن مشروع منصة Edubook يأتي ضمن مشروع أضخم لتطوير العمل بنقابة المهن التعليمية، وتقديم خدمات متكاملة للمعلمين أعضاء النقابة.
وقال تامر أنور رئيس مجلس إدارة شركة اديوفيرس، إن برنامج دليل المعلم المبتكر يُسهم في تطوير المعلم من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، موضحاً أن البرنامج يشمل ثلاث مستويات، المستوى التمهيدي الذي يركز على مهارات التدريس الفعال وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والمستوى التخصصي الذي يمزج بين المحتوى المعرفي والمهارات الأساسية لكل مادة من مواد التخصص( اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، Math، science، وأخيراً المستوى الاحترافي الذي يُعمق مهارات المعلمين في تصميم دروس تفاعلية بأستخدام أحدث ادوات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجية الحديثة، وتيُسر عليهم العمل بمدارس الإنترناشونال، والمدارس الخاصة للغات.
وقال المهندس أحمد زكي مؤسس منصة كيف ومدارس "كيف" التطبيقية، إن دبلومة الذكاء الاصطناعي والرقمنة للمعلمين تهدف إلى توفير فرصة رائدة لتطوير مهارات المعلم باستخدام التكنولوجيا المتقدمة، كما تهدف إلى تعريف المعلمين بأساسيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وكيفية تطبيقها لتحسين عمليات التعلم والتدريس، مؤكداً أن المشاركين في هذا البرنامج التدريبي سيتمكنون من توظيف الأدوات الرقمية وتقنيات التحليل البياني لتحسين الفعالية التعليمية، وتعزيز تفاعل الطلاب مع المحتوى التعليمي.