الإثنين 19 اغسطس 2024

بلينكن يؤكد أهمية التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار ونزع فتيل التوترات في المنطقة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

عرب وعالم19-8-2024 | 20:27

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني جيه بلينكن، اليوم الإثنين، خلال محادثاته مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج في تل أبيب الحاجة الملحة إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، مجددًا التزام واشنطن بجهود السلام في المنطقة.

وقال بلينكن -حسبما أفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية مساء اليوم- إن بلاده ملتزمة بالجهود الرامية إلى نزع فتيل التوترات في المنطقة.

وجدد الوزير الأمريكي التأكيد على الحاجة الملحة إلى صياغة اتفاق وقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يطلق سراح المحتجزين، ويسمح بزيادة المساعدات الإنسانية، فضلا عن تهيئة الظروف المواتية لإرساء الاستقرار الإقليمي الأوسع نطاقًا.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التزام إسرائيل بالمقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين. 

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي -أوردته قناة "I24 الإخبارية" اليوم /الإثنين/- أن نتنياهو أشار إلى إصرار إسرائيل بكل ثبات، على أن يلبي المقترح الأمريكي احتياجاتها الأمنية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد وصل إلى إسرائيل، يوم أمس الأحد، في زيارة تهدف إلى تكثيف الضغط الدبلوماسي للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الأسبوع المقبل.

وكان قد وصف بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، اجتماعه الذي استمر ثلاث ساعات مع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي بالإيجابي، وذلك حسبما أوردته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم، ضمن جولة دبلوماسية تهدف إلى تهدئة الأوضاع المتوترة في المنطقة.

يأتي هذا اللقاء في وقت تصاعدت فيه التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين، خاصة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشار بيان صادر من وزارة الخارجية الأمريكية، إلى أن زيارة بلينكن إلى المنطقة تعد التاسعة منذ نشوب الحرب في غزة في السابع من أكتوبر الماضي، موضحة أنه من المقرر أن يلتقي بلينكن اليوم بقيادات في إسرائيل.