الخميس 29 اغسطس 2024

محافظ الشرقية يعلن تحديث المخطط الاستراتيجي العام لمدينة الزقازيق

محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني

محافظات19-8-2024 | 21:37

دار الهلال

أعلن محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني، تحديث المخطط الاستراتيجي العام لمدينة الزقازيق بمسطح إجمالي قدره 5001.51 فدان وبكثافة سكانية 168 شخص/فدان لسنة 2032، والمتضمن زيادة قيد الارتفاع المسموح به من ( 27/ 30 / 33) ليصبح 36 مترا على عموم الحيز العمراني المعتمد.

وقال المحافظ -في بيان اليوم الإثنين- إن ذلك جاء بعد اعتماد المخطط الإستراتيجي بقرار وزير الإسكان رقم 414 لسنة 2024م، وذلك في إطار سياسات وزارة الإسكان والمرافق، ممثلة في الهيئة العامة للتخطيط العمراني، في تحديث المخططات الاستراتيجية العامة لمدن المحافظات.

وأوضح المحافظ أن المخطط الاستراتيجي العام لمدينة الزقازيق، يرسم ملامح توسعة للحيز العمراني، وشمول مناطق متعدده كانت محرومة من المرافق والخدمات سابقا،ً ويشمل التوسة في مساحه تزيد عن 690 فدانا كخدمات للمدينة، وذلك بهدف الحد من البناء على الأرض الزراعية واستيعاب أكبر قدر ممكن من المباني وتوفيق أوضاع ساكنيها.

ومن جانبها، قالت مديرة الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظة، المهندسة سالي حسين، إن اعتماد المخطط الاستراتيجي يتيح للمواطن سهولة استخراج تراخيص البناء في ظل قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 والتعديلات التي تمت على ضوابط البناء في المدن، دون الرجوع إلى الجهات الإدارية المختصة ومنها الوحدة ذات الطابع الخاص بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق؛ تيسيراً للإجراءات الخاصة باستخراج التراخيص واختصار عدد الخطوات من 15خطوة إلى 8 خطوات فقط، لافتة إلى أن النسيج العمراني في المدينة يختلف عن القرية من حيث تحديد المناطق السكنية والصناعية وشبكات الطرق، بالإضافة إلي تحديد المشروعات ذات الأولوية في القطاعين الاستثماري والخدمي، إلى جانب مشروعات البنية الأساسية؛ وذلك لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ومن جهة أخرى سلم محافظ الشرقية ، الشاب ( ع.ع.أ ) عقد وحدة سكنية من الوحدات المخصصة للأسر الأولى بالرعاية؛ تقديراً لموقفه النبيل أثناء إجراء القرعة العلنية لتوزيع الوحدات السكنية، وتنازله لإحدى السيدات التي لم يحالفها الحظ في الحصول علي الوحدة نظراً لظروفها المُلحه والصعبة ولتوفير سكن لائق لها ولأسرتها.

جاء ذلك خلال استقباله له بمكتبه بالديوان العام في حضور المهندسة عبير عبدالقادر مديرة إدارة صندوق الإسكان بالمحافظة.

وأكد المحافظ خلال اللقاء أن المحافظة لا تدخر جهدًا في توفير أوجه الرعاية الاجتماعية للأسر المستحقة والتي تعاني من ظروف معيشية صعبة، لافتاً إلى أنه من حق كل مواطن الحصول على مكان يليق به ومأوى ومسكن يحميه.

من جهته، أعرب الشاب عن امتنانه وتقديره لاستقبال محافظ الشرقية له اليوم بمكتبه وتسليمه عقد الوحدة السكنية المخصصة له بمركز أبو كبير.

ومن جانبها، قالت مديرة إدارة صندوق الإسكان بالمحافظة إن الوحدة المخصصة من وحدات الأسر الأولى بالرعاية بمركز أبوكبير وتقع بقرية هربيط، وتم الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة لتخصيص الوحدة السكنية وتسليمها له، بعد إجراء بحث اجتماعي للتأكد من أحقيته في الحصول على الوحدة طبقاً للإجراءات القانونية.