الثلاثاء 20 اغسطس 2024

هابيتات وتحالف الميثاق العالمي لرؤساء البلديات يستضيفان مؤتمر مناخي في كندا سبتمبر المقبل

هابيتات

عرب وعالم20-8-2024 | 02:21

دار الهلال

يستضيف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) بالتعاون مع تحالف الميثاق العالمي لرؤساء البلديات للمناخ والطاقة ومؤتمر الابتكار من أجل المدن (إنوفيت 4 سيتس) في مدينة مونتريال الكندية من 10 إلى 12 سبتمبر المقبل.

وأوضح البرنامج الأممي -في بيان- أنه مع وصول درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية؛ ومواجهة 70 في المئة من المدن تأثيرات مناخية شديدة، من المقرر أن يتناول مؤتمر (إنوفيت 4 سيتس) المناقشات العالمية المتعلقة بالتقدم المناخي من أجل الاستفادة من جهود الحكومات دون الوطنية.

بدورها، قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) ومقره في العاصمة الكينية نيروبي، أناكلوديا روسباتشي إن المؤتمر لن يدعم الحكومات دون الوطنية في تسريع العمل المناخي المحلي فحسب، بل سيعمل أيضًا على تعزيز الشراكات ومجتمعات الممارسة، وهي الطريقة الوحيدة لتعزيز أجندة المناخ الطموحة.

بدوره، قال جريجور روبرتسون السفير الدولي للميثاق العالمي لرؤساء البلديات، إن المؤتمر يعتبر مبادرة لا مثيل لها تجمع بين العلم والسياسة والأعمال والمدافعين المتحمسين لإنتاج المعرفة المناخية والاستدامة التي يحتاجها العالم بشدة.

وأضاف أن مؤتمر (إنوفيت 4 سيتس) من شأنه أن يعزز الشراكات طويلة الأجل وتمكن المدن من تحويل طموحاتها إلى عمل، مما يخلق مساحة للتغلب على التحديات وتعزيز العمل المناخي الشامل قبل انعقاد مؤتمر الأطراف (كوب 30).

وعلى مدار ثلاثة أيام، سيضم مؤتمر الابتكار من أجل المدن أكثر من 200 جلسة، تجمع بين المدن والأوساط الأكاديمية ومقدمي الحلول من قطاع الأعمال والمجتمع المدني، وخاصة المجتمعات التي غالبًا لا تشغل مقعدًا على الطاولة، لتعزيز الحلول المبتكرة للعمل المناخي في المدن، بهدف تسريع التقدم نحو تحقيق أهداف اتفاقية باريس، وإبلاغ تقرير التقييم السابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، والعمل كمنتدى ديناميكي لسد فجوات البيانات والتكنولوجيا، وخاصة في المناطق والمدن المحرومة في الجنوب العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن الميثاق العالمي لرؤساء البلديات للمناخ والطاقة نشا في عام 2016 من خلال الجمع رسميًا بين ميثاق رؤساء البلديات وميثاق رؤساء البلديات التابع للاتحاد الأوروبي. وهو تحالف عالمي لقادة المدن لمعالجة تغير المناخ من خلال التعهد بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة والاستعداد للتأثيرات المستقبلية لتغير المناخ.