الأربعاء 21 اغسطس 2024

الإدارة العامة للمسرح تطلق مسابقة «الكاتب المصري جائزة محمد أبو العلا السلاموني 2024»

مسابقة الكاتب المصري

ثقافة19-8-2024 | 23:36

همت مصطفى

أعلنت الإدارة العامة للمسرح والتابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، منذ قليل عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن مسابقة جديدة للتأليف المسرحي، وتحمل الجائزة اسم الكاتب الكبير  الراحل محمد أبو العلا السلاموني.

و مسابقة «الكاتب المصري للنص المسرحي» تخصصها الإدارة العامة للمسرح للدراما المسرحية ممثلة في فرعين هما.. التأليف والإعداد عن أصل غير مسرحي، وتنشر النصوص الفائزة في إصدار خاص من كتاب « دليل النصوص – مسرحيات مصرية » الذي تصدره الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة حتي تتاح للمخرجين المتعاملين مع الهيئة لقرائتها وتقديمها، و يتم التعاقد مع أصحاب النصوص الفائزة حال تقديمها علي خشبة المسرح ، و لا تعارض بين مبلغ التعاقد ومبلغ الجائزة،  للهيئة أولوية التعاقد علي النصوص الفائزة مدة خمس سنوات عن أي جهة أخرى

 وأعلنت الإدارة العامة عن  الشروط العامة للمسابقة والتي تتمثل فيما يلي:

 أن يكون المتسابق مصري الجنسية
 أن لا يكون النص قد سبق له الحصول على جائزة داخل مصر أو خارجها.
 أن لا يكون النص قد سبق انتاجه بأي شكل من الأشكال وأن لا يكون قد سبق للكاتب التعاقد عليه مع أي جهة بأي حال من الأحوال.
لا يحق للكاتب الإشتراك بأكثر من نص في الفرع الواحد من أفرع المسابقة لكن يحق له الإشتراك في الفرعين بواقع نص واحد لكل منهما.
 يشارك المتسابق عبر البريد الإليكتروني المذكور أسفل الإعلان وذلك من خلال إرسال نسخة وورد فونط 16 ،  لسهولة تجهيل اسم المؤلف أثناء التحكيم،  ونسخة أخرى pdf تحفظ في الإدارة.
مع توضيح فرع المسابقة المراد المشاركة بها ( تأليف / إعداد ).
يرفق مع النصوص إقرار من الكاتب ( مسحوب سكانر ) بملكيته الإبداعية للنص وبأنه – النص - لم يفز بأي جائزة من قبل داخل مصر أو خارجها وبأنه لم ينتج من قبل ولم يتم التعاقد عليه مع أي جهة و للهيئة العامة لقصور الثقافة أولوية التعاقد معه على نصه المقدم حال فوزه بالمسابقة وفقا للوائحها المالية.
 وكما أعلن عن شروط خاصة بفرع الإعداد ، والتي جاء بها أنه تنطبق كافة الشروط العامة السابقة إضافة إلي :

ضرورة ان يكون النص المقدم عن أصل غير مسرحي
 يقدم المتسابق نسخة pdf من المصنف الأصيل المعد عنه النص موضوع المسابقة، ويذكر علي غلاف النص المصدر الأصلي
 يقدم المتسابق موافقة موثقة ( مسحوبة سكانر ) من صاحب العمل الأصيل تثبت قبوله بتحويل عمله إلى نص مسرحي، وذلك بالنسبة للأعمال المتعلقة بحقوق أدبية وملكية فكرية مازالت سارية ولم تدخل بعد ضمن التراث الإنساني أو المحلي.
  الجوائز 

فرع التأليف : تمنح الجوائز للمراكز الثلاثة الأولى،  والجائزة الأولى قيمتها عشرون ألف جنيهًا، والثانية قيمتها خمسة عشر آلاف جنيها، الجائزة الثالثة عشرة آلاف جنيهًا.
فرع الإعداد :تمنح الجوائز للمراكز الثلاثة الأولى، فالجائزة الأولىقيمتها  خمسة عشر ألاف جنيها، الجائزة الثانية، اثنى عشر ألفا، الجائزة الثالثة قيمتها ثمانية آلاف جنيهًا.

و تنتهي مهلة التقديم لمسابقة الكاتب المصري 2024، في  20 سبتمبر المقبل  في تمام العاشرة مساءً،  وترسل النصوص لهذا العنوانhttp://http://[email protected]