الثلاثاء 20 اغسطس 2024

تنسيق المرحلة الثانية.. نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة عند تسجيل الرغبات

تنسيق المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة

تحقيقات20-8-2024 | 11:07

محمود غانم

تنسيق المرحلة الثانية.. أتاح مكتب التنسيق الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، تسجيل رغبات المرحلة الثانية للثانوية العام 2024، وذلك ضمن تنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، حيث من المقرر أن يستمر التسجيل حتى يوم السبت الموافق 24 أغسطس الجاري، طبقًا للتعليمات والضوابط المتعلقة بهذا الشأن.

ويمكن لـ طلاب المرحلة الثانية الآن تسجيل رغباتهم من خلال الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني هنا، علمًا بأن هناك أماكن شاغرة للشعبة العلمية في كليات الطب البيطري، والتمريض، والعلوم، والزراعة، والحاسبات والمعلومات، والذكاء الاصطناعي، والإعلام، والسياسة والاقتصاد، ويمكن الإطلاع على مزيد من التفاصيل من هنا.

تنسيق المرحلة الثانية

وكذلك هناك أماكن شاغرة للشعبة الأدبية في عدد من الكليات تشمل:( التربية "تعليم ابتدائي"، التربية "طفولة مبكرة"، الحقوق، الآداب، التربية النوعية، الخدمة الاجتماعية، دار العلوم، السياحة والفنادق، الاقتصاد المنزلي، التربية الرياضية)، ويمكن الإطلاع على مزيد من التفاصيل من هنا.

كيفية ترتيب اختيارات الطالب؟

يقوم الطالب بتحديد أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات، ويجب على الطالب أن يختار الكلية أو المعهد الذي يرغب الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، ثم يختار قطاع التخصص، الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، شريطة استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

وعند الإنتهاء من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك، مع العلم أنه في حال تعديل الرغبات عدة مرات، سيقوم الحاسب بحفظ آخر تعديل فقط، فيما يلتزم المكتب عند الترشيح بآخر تسجيل قام به الطالب على الموقع.

نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة عند تسجيل رغبات المرحلة الثانية

أولًا.. أثناء تسجيل الرغبات سيكون متاح لك قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة، وعليك اختيار رغباتك من بينها.

ثانيًا.. يتاح لك من خلال الموقع التعرف على الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك.

ثالثًا.. تأكد من اختياراتك تمامًا، حتى تكون تتناسب مع قدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

ويجري توزيع الطلاب، وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات، بما يتناسب مع إدارته التعليمية، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب)

ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج)، وذلك على النحو التالي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.