الثلاثاء 20 اغسطس 2024

دراسة: الجابون تحتل المركز الأول في تصنيف أنظف دولة إفريقية

الجابون

عرب وعالم20-8-2024 | 11:16

دار الهلال

 كشفت دراسة حديثة، عن أن الجابون تحتل المركز الأول في تصنيف أنظف دولة في قارة إفريقيا.

وقال باحثون بجامعة "ييل" بولاية /كونيتيكت/ شمال شرق أمريكا - في دراستهم حول أنظف الدول بالعالم حسبما ذكر موقع "All Africa" الإخباري الإفريقي اليوم /الثلاثاء/ - إن هذا التصنيف تم على أساس تقييم دقيق لـ 58 معيارا، بما في ذلك تغير المناخ وتلوث الهواء وإدارة النفايات وإزالة الغابات والتنوع البيولوجي.. مضيفة أن هذه المعايير تعكس التزام الدول بحماية البيئة والإدارة المستدامة لمواردها الطبيعية.

وأفادت الدراسة بأن الجابون احتلت المركز 45 على مستوى العالم .. مشيرة إلى أن زيمبابوي جاءت بالمركز 55 وبوتسوانا بالمركز الـ 66 وسيشيل بالمركز الـ 70 وموريشيوس بالمركز الـ 78 ، وزامبيا بالمركز 85 وتونس بالمركز الـ 88 وناميبيا بالمركز الـ 99 والسنغال بالمركز الـ101.

البنك الدولي: الجابون رائدة في مجال حماية البيئة

وأشارت إلى تقارير للبنك الدولي، أظهرت أن الجابون في السنوات الأخيرة أصبحت رائدة في مجال حماية البيئة حيث تعمل البلاد على رفع مستوى الوعي حول قضايا المناخ وحددت رؤية لجابون خضراء وزرقاء. 

يذكر أن جامعة "ييل"‏ هي جامعة تقع في /كنتيكت/ وتأسست عام 1701 وتعتبر ثالث أقدم معهد للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي إحدى أعضاء رابطة اللبلاب لأعرق جامعات أمريكا ولها ثاني أكبر منحة مالية بين الجامعات في العالم يتبرع به خريجوها، ويعمل بها 65 حائزا على جائزة نوبل..