الخميس 22 اغسطس 2024

خبيرة تغذية توضح.. 5 أشياء لا بد من معرفتها قبل بدء الريجيم

إنقاص الوزن

سيدتي20-8-2024 | 14:50

فاطمة الحسيني

تجهل بعض النساء اللاتي يقبلن على نظام تخسيس، بعض الأمور الهامة الواجب إتباعها، لأجل نجاح عملية إنقاص الوزن، مما يجعلها تقع في الكثير من الأخطاء تؤتي بنتائج عكسية، ولذلك نقدم في السطور التالية، مع خبيرة تغذية أهم الأشياء الواجب إتباعها قبل البدء في نظام ريجيم....

ومن جهتها تقول الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أنه على كل امرأة ضرورة إتباع بعض النصائح الهامة، قبل الإقدام على خطوة إنقاص الوزن، لضمان نجاح برنامجها الغذائي المتبع والحفاظ على الوزن المثالي، ومن أهم تلك الأشياء ما يلي:

  • لابد من الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، واعتبارها جزء أساسي ضمن المهام اليومية، ولو لمدة نصف ساعة يوميا على الأقل، ولابد من ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة رياضة أسبوعيا، وتقسيمها وفقاً لنظام كل امرأة عن غيرها، مع الابتعاد عن الرياضة العنيفة.
  • قبل أن تقومي بنظام تخسيس، يجب إدراك أنه لا يصلح أي ريجيم طالما الجسم في حالة جوع مستمر، بل يجب الاستعانة بطبيب مختص ووضع برنامج غذائي وفقاً لحالتك، بحيث يغطي جميع العناصر الغذائية المطلوبة لجسمك، مع الاعتماد على الخضروات الورقية أو المطهية عن طريق الشوي أو البخار.
  • يجب تناول 8 أكواب من الماء يوميًا لزيادة معدل حرق الدهون، مع تقليل الشعور بالجوع وتنظيف الجسم من السموم، و تجنب المشروبات الغازية والكافين، حتى لا نصاب بالجفاف ونحافظ على رطوبة الجسم.
  • ضرورة معرفة انه لا يوجد نظام غذائي فعال دون نوم، حيث أن السهر يدفع الجسم لتناول عدد وجبات أكثر وبالتالي زيادة السعرات الحرارية للجسم، وارتفاع هرمون الكورتيزول، ولذلك لابد من حصول الجسم على 7 أو 8 ساعات نوم متواصل ليلاً، ، وفي الفترة من الساعة 11 مساءاً حتى السادسة صباحاً.
  • يجب إجراء أي نظام غذائي أو إتباع حميات تخسيس، تحت إشراف طبيب مختص، وعمل تحاليل وظائف للجسم بصورة شاملة، لأن طبيعة كل شخص تختلف عن الآخر.