الأربعاء 21 اغسطس 2024

مهارة كتابة التقارير في ورشة بقصر ثقافة مصر الجديدة

من فعاليات الورشة

ثقافة20-8-2024 | 16:26

أبانوب أنور

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات الورشة التدريبية "تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء"، التي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام، لعدد من العاملين بالهيئة والأقاليم الثقافية التابعة، بمقر الإدارة بمصر الجديدة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

وشهد اليوم الثاني من الورشة التدريبية لقاء بعنوان "مهارة كتابة التقارير وعرض البيانات" أكدت خلاله نجلاء كريشة، مدير عام المتابعة، على أهمية الاعتماد على جمع الحقائق من مصادر موثوقة عند إعداد التقارير.

وقدمت آية مقداد، مدير إدارة الأنشطة المركزية، نبذة مختصرة عن أساسيات كتابة التقرير، مشيرة إلى ضرورة تحليل البيانات ووصف الوقائع بدقة، من أجل للوصول إلى نتائج تدعم المقترحات والتوصيات.

وتناولت د. أماني عثمان، مدير عام هيئة تنمية الصعيد، أهمية مهارة كتابة التقرير وعرض البيانات موضحة، أنها تعد إحدى المهارات الأساسية التي يجب الإلمام بها أيا كانت نوع الوظيفة، كونها تساعد متخذ القرار في حل المشكلات أو الكشف عن مسألة ما.

كما تحدثت تفصيليا عن أنواع التقارير مشيرة أن هناك عدة أشكال منها: الرسمي وغير الرسمي، التقرير الإعلامي، والتحليلي، بالإضافة إلى التقرير الدوري، مقدمة أمثلة

وفقا لاستخدام كل نوع.

وعن خطوات إعداد التقارير قالت: "لابد من تحديد الموضوع، وجمع المعلومات بدقة وعرضها بطريقة تتناسب مع الجمهور المستهدف، هذا بالإضافة إلى إعداد مسودة أولية، وكتابة الخاتمة، التي تشمل التوصيات النهائية مزودة بالأدلة".

واختتم اللقاء بتدريب عملي مع التعريف بكيفية استخدام علامات الترقيم وأسس التنسيق الجيد، بجانب مناقشة المشكلات التي تواجه مسئول المتابعة عند إعداد التقرير وتقديم حلول لها.