الثلاثاء 20 اغسطس 2024

جولات افتراضية لمتاحف ومعارض مكتبة الإسكندرية عبر موقعها الإلكتروني

أحد العروض الافتراضية

ثقافة20-8-2024 | 16:35

دعاء برعي

أطلقت مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع التواصل الثقافي بالتعاون مع السفارة الإيطالية بالقاهرة، والمعهد الدولي للتراث، زيارات تخيلية لمجموعة من متاحف ومعارض المكتبة على الموقع الإلكتروني الخاص بها.
 
وتضم الزيارات التخيلية التي تتاح للجمهور متاحف كل من الآثار، والمخطوطات، والسادات، كما تشمل معرض عالم شادي عبد السلام. 

يستطيع الزائر التجول افتراضيًّا داخل صالات العرض الخاصة بتلك الأماكن، وأن يقوم بالتوقف أمام مختارات من المعروضات التي تم إضافتها وتناولها بشيء من التفصيل على تلك النماذج الافتراضية.
 
ووصل عدد الأعمال المختارة التي تم إثرائها بمادة علمية وصور عالية الدقة إلى ما يقارب السبعين عملًا، حيث يعرض متحف الآثار قطعًا أثرية من العصور التاريخية التي مرت على مصر ابتداءً من الفترة المصرية القديمة ووصولاً للعصر الإسلامي، بالإضافة إلى مجموعات متفردة مثل: مجموعة الآثار التي عُثر عليها في موقع بناء المكتبة الحديثة، وكذلك مجموعة الآثار الغارقة المنتشلة من الميناء الشرقي وخليج أبوقير.
 
أما مختارات متحف المخطوطات فتشمل: نسخة طبق الأصل من البردية الوحيدة التي وصلت لنا من مكتبة الإسكندرية القديمة، إضافةً إلى روائع من المخطوطات مثل: المجلد الثاني عشر من «مسالك الأبصار في ممالك الأمصار» لابن فضل الله العُمَرى.

وتتضمن مقتنيات متحف السادات التي تم انتقاؤها للزائرين الافتراضيين العديد من المتعلقات الشخصية الخاصة برئيس مصر السابق محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام، ومن ضمنها البدلة العسكرية التي كان يرتديها يوم اغتياله في السادس من أكتوبر عام 1981 والتي لاتزال تحمل آثار دمائه.
 
ومن خلال الزيارة التخيلية لمعرض عالم شادي عبد السلام يستطيع الزائر الاستمتاع بتصميمات المخرج المبدع شادي عبد السلام، سواء كانت نماذج لحلي أو لوحات لأزياء صممها ورسمها المخرج بنفسه من أجل أفلام سينمائية مصرية كانت أم أجنبية.
 
وتتاح الجولات الافتراضية على موقع مكتبة الإسكندرية على الصفحات التعريفية للمتاحف والمعارض كالتالي:
متحف الآثار:
‏https://my.matterport.com/show/?m=LsYZH8cTMfo
متحف المخطوطات:
‏https://my.matterport.com/show/?m=bS7NEcJnG8f
متحف السادات:
‏https://my.matterport.com/show/?m=G2YytzzD6fk
معرض "عالم شادي عبد السلام":
‏https://my.matterport.com/show/?m=A1p67dTfZVX