الجمعة 30 اغسطس 2024

رئيس مجلس الدولة الصيني: العلاقات مع روسيا قوية ومثمرة

رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج

عرب وعالم21-8-2024 | 10:46

دار الهلال

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج إن بلاده وروسيا بينهما شراكة استراتيجية، والعلاقات الثنائية في العصر الحالي أظهرت قوة مع ثقة سياسية متبادلة وتعاون مثمر في مختلف المجالات، وتنسيق وثيق وفعال على الصعيد الدولي.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني إلى موسكو لحضور الاجتماع الدوري الـ29 بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية؛ تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين.

وأشار تشيانج -حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الأربعاء- إٍلى أن زيارته لروسيا تهدف إلى تنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، والمضي قدما في الصداقة الدائمة وشراكة استراتيجية لمستقبل مشرق، وتعميق التعاون لتبادل المنفعة.

وسيجتمع لي خلال إقامته في روسيا مع ميشوستين لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والتعاون العملي والقضايا الرئيسية محل الاهتمام المشترك ويعد هذا الاجتماع الدوري، الذي يعقد سنويا بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية منذ عام 1996، آلية مهمة لتنفيذ ما يتم التوصل إليه من توافق بين رئيسي البلدين، ولتعزيز التعاون الثنائي والتبادلات الشعبية، ويوافق العام الجاري الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا، فضلا عن أنه بداية انطلاق عامي الثقافة بين البلدين.