الأربعاء 11 سبتمبر 2024

الصين تدعو الولايات المتحدة للتوقف عن التدخل في شؤونها الداخلية

الصين

عرب وعالم21-8-2024 | 11:50

دار الهلال

دعت السفارة الصينية فى الفلبين الولايات المتحدة الأمريكية إلى التوقف عن التدخل في شؤنها الداخلية والإحجام عن تأجيج التوترات، مشيرة إلى أنها -أمريكا- ليست طرفا في قضية بحر الصين الجنوبي ولا يحق لها التدخل في الشؤون البحرية بين الصين والفلبين.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الأربعاء، عن بيان السفارة، أن متحدثين باسم وزارة الخارجية الصينية وخفر السواحل الصيني أصدروا بيانات حول حادث الاحتكاك بين سفينة فلبينية وأخرى صينية وتم نشر لقطات فيديو من الموقع، مضيفين أن الصين ملتزمة بالتعامل مع النزاعات البحرية مع الفلبين بشكل مناسب من خلال الحوار والتشاور.

وأضاف البيان "نأمل أن تحترم الفلبين التزامها وأن تلتزم بجدية بالتفاهمات والترتيبات التي تم التوصل إليها مع الصين، وأن تمتنع عن اتخاذ إجراءات قد تعقد الوضع، وأن تعمل مع الصين للسيطرة على الوضع في البحر".

كانت سفينة تابعة لخفر السواحل الفلبيني تجاهلت التحذيرات المتكررة من الجانب الصيني وأبحرت عمدا نحو سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني كانت في مهمة إنفاذ للقانون البحري، ما أدى إلى حدوث احتكاك مع السفينة الصينية.

وفي سياق منفصل، أكدت وزارة الخارجية الصينية، أنه لا نية لديها للدخول في سباق تسلح مع أي دولة، معلقة: نعتقد أن الولايات المتحدة هي أكبر تهديد نووي، وذلك حسبما أوردته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

وأضافت الخارجية الصينية، خلال تصريحات لها، أن الولايات المتحدة تثير نظرية التهديد النووي بهدف إيجاد أعذار لتوسيع ترسانتها النووية.

وتابعت الخارجية الصينية: بكين تشعر بقلق من التقارير التي تتحدث عن تبني واشنطن لاستراتيجية نووية سرية تركز على الصين.

وبالأمس، صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج،  أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لها الحق في التدخل في القضايا البحرية بين الصين والفلبين، وذلك باعتبارها ليست طرفا في قضية بحر الصين الجنوبي.