الأربعاء 21 اغسطس 2024

هل يتم بيع الخبز بالميزان؟ .. وزن الرغيف 90 جرام

الخبز المدعم

اقتصاد21-8-2024 | 11:57

أنديانا خالد

هل يتم بيع الخبز بالميزان..أثارت تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق، تساءلات كثيرة حول هل يتم بيع الخبز بالميزان، فهي كانت رغبة الكثير من المواطنين خاصة بعدما تم زيادة سعر رغيف الخبز إلى 20 قرشا بدلا من 5 قروش، بزيادة قدرها 15 قرشا في سعر رغيف الخبز المدعم، على أن يكون وزن رغيف الخبز 90 جرام، إلا أن هناك الكثير من المخابز لا تلتزم بهذه الأوزان ويتم توقيع الغرامات عليهم.

هل يتم بيع الخبز بالميزان؟

وحول هل يتم بيع الخبز بالميزان؟، فإن الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أوضح أنه مازال يدرس هذه الفكرة رغم أن هناك الكثير من التحديات التي سوف يواجها بحيث يتم تنفيذ المنظومة بشكل سليم بدون وجود أي مشاكل للمواطن ويحصل على حقه كامل.

وأضاف خلال حديثة مع الصحفيين بمقر وزارة التموين بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن نصيب الفرد اليومي من الخبز سيكون 450 جرام، فإنه في المنظومة الحالية يكون نصيب الفرد 5 أرغفة وزن 90 جرام، مشيرا إلى أن وزن الرغيف بالكيلو سيكون هو الأنسب لضمان وصول نصيب الفرد كامل.

ولكن في تصريحات وزير التموين السابق، الدكتور على المصيلحي، كشف أن السبب وراء صعوبة تنفيذ بيع الخبز بالميزان، هو أن تكلفة شراء الميزان ستكون مكلفة ومرتفعة، لذا يفضل أن تتدخل بعض الشركات وتقدم عروض تقسيط لأصحاب المخابز، مثلما حدث مع تطبيق الغاز الطبيعي.

تكلفة رغيف الخبز المدعم 

وفيما يخص تكلفة رغيف الخبز المدعم، فإن الحكومة مازالت تدعم رغيف الخبز الذي يصرف مع بطاقات التموين بنحو 105 قرشا، بحيث يتحمل المواطن 20 قرشا فقط عن سعر غيف الخبز.

فيما خصصت وزارة المالية 125 مليار جنيه (2.66 مليار دولار) لدعم الخبز في موازنة العام المالي 2025/2024 ونحو 147 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية.

سعر رغيف الخبز المدعم 

وكشف وزير التموين والتجارة الداخلية، أن سعر رغيف الخبز المدعم، 20 قرشا، ويكون نصيب الفرد اليومي 5 أرغفة بتكلفة جنيه واحد، ويحق له أن يصرف 3 أيام متتالية، مشيرا إلى أن نصيب الفرد الشهري يكون 150 رغيفا، وفي حالة عدم صرف هذه الكمية يتم تحويلها إلى فارق نقاط الخبز، يصرفها سلع من أي بقال تمويني أو مجمع إستهلاكي.

وأوضح أنه في حالة تطبيق صرف الخبز بالكيلو، سيكون نصيب الفرد الشهري نحو 13 كيلو و500 جرام من الخبز، إلا أن هناك تحديات يتم دراستها خلال الفترة الحالية.