السبت 31 اغسطس 2024

ضمن أصوات أدبية.. صدور رواية «بنات الملح» لمنال السيد عن قصور الثقافة

غلاف الرواية

ثقافة21-8-2024 | 12:06

بيمن خليل

صدرت حديثًا رواية "بنات الملح" للكاتبة والروائية منال السيد، ضمن إصدارات سلسلة أصوات أدبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

جاءت الرواية في 107 صفحات من القطع المتوسط، ونقرأ بغلافها: "تمتاز هذه الرواية بسلامة اللغة وتدفق السرد وسلاسته دون تعقيد أو غموض، وهي تتبع بنية زمنية مطردة متصاعدة، حيث تبدأ بالحديث عن مجموعة من الفتيات تكون الساردة الرئيسة واحدة من بينهن، وتستمر مع تطور أحداث حياتهن المتقلبة وصولا إلى نهاية المرحلة الجامعية والزواج، الأمر الذي قد يدفعنا إلى وصف الرواية بأنها رواية شخصيات، حيث تمثل الشخصية السردية محورا أساسيا يفوق بنيتي الزمان والمكان".

رواية بنات الملح

من أجواء الرواية: "حين كان الهواء يمر بجوارهن كان يستحي أن يضايق القماش الملون، خصلات الشعر، ألوان الوجنات، عندما تتفتح الزهرات في عمر الثامنة عشرة هشة وخجولة إلى حد ما. حين تخرج البنات لأول سلالم الجامعة هي أيام لها طعم ورائحة، رجفة المحاولات الأولى، أول استقلال للباص وحدها؛ ليس خوفا أو بهجة أو وحشة لكنه شيء مثل خطوات لطفل لم ينه فطامه بعد".

أصوات أدبية إحدى سلاسل إصدارات الإدارة العامة للنشر الثقافي، برئاسة الحسيني عمران، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، تصدر برئاسة تحرير الشاعر إبراهيم عبد الفتاح، مدير التحرير شعبان ناجي، سكرتير التحرير سحر جابر، لوحة الغلاف إهداء الفنانة هند ناجي، والتصميم لمحمد بحيري.