الأربعاء 21 اغسطس 2024

محافظ الفيوم يشهد عملية إنزال زريعة جمبري لبحيرة قارون لإعادة التوازن البيئى لها

أعمال إنزال زريعة الجمبري لبحيرة قارون

محافظات21-8-2024 | 12:07

دار الهلال

شهد محافظ الفيوم أحمد الأنصاري، يرافقه نائبه الدكتور محمد التوني، أعمال إنزال زريعة الجمبري لبحيرة قارون، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون.

وقال محافظ الفيوم، إن دفعة الزريعة التي تم إنزالها اليوم ببحيرة قارون لمليوني وحدة زريعة هي الدفعة الرابعة، ليصل إجمالي كمية الزريعة التي تم إنزالها بالبحيرة إلى 6 ملايين وحدة خلال أسبوع واحد، وذلك بعد اتفاق مجموعة العمل الخاصة بإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون على ملائمة مياه البحيرة لإنزال الزريعة وفقاً للتحاليل التي قامت بإجرائها كل جهة من هذه الجهات، وذلك بهدف إعادة التوازن البيئي للبحيرة، وعودة الحياة المائية إليها من جديد. 

عملية إنزال زريعة جمبري لبحيرة قارون

وشدد المحافظ على ضرورة منع أعمال الصيد ببحيرة قارون لمدة شهرين تبدأ في الأول من سبتمبر وتنتهي بنهاية شهر أكتوبر القادم، لضمان الحفاظ على الزريعة ضد عمليات الصيد المخالف مثل شباك الجر، وتحقيق المردود الاقتصادي المنتظر من عمليات الإنزال. 

وأكد أن بحيرة قارون تُعد مصدراغذائيا أساسيا للثروة السمكية، ومصدر عمل مباشر وغير مباشر للكثير من أبناء المحافظة، مشيراً إلى ضرورة تضافر جهود جميع الجهات المعنية، والعمل بروح الفريق الواحد، لتنفيذ خطة العمل الشاملة لإعادة الحياة المائية للبحيرة وزيادة مخزونها السمكي. 

كما وجه بضرورة التصدي الحازم للممارسات السلبية التي تؤثر على المخزون السمكي ببحيرات قارون والريان، مثل مخالفات الصيد بشباك الجر، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين، وضبط ومصادرة المعدات والسيارات التي تشارك في هذه الجرائم البيئية.