الأربعاء 21 اغسطس 2024

الحكومة الكندية تساهم في تأسيس بيت الصحافة الفلسطيني

كندا

عرب وعالم21-8-2024 | 12:48

دار الهلال

أعلن المدير المؤقت والمؤسس المشارك لبيت الصحافة الفلسطيني حكمت يوسف أنه تم الاتصال مع مكتب التمثيل الكندي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية للحصول على مساندة أوتاوا لفتح مكتب جديد للصحفيين في دير البلح وسط قطاع غزة وهى إحدى المناطق القليلة التي صنفها الجيش الإسرائيلي باعتبارها منطقة إنسانية وبالتالي فهى آمنة نسبيا.

ونقل راديو (كندا الدولي) عن حكمت يوسف قوله "إن أوتاوا أعطت موافقتها على الفور وتم الانتقال للمركز الجديد لاستقبال الصحفيين حيث تم افتتاحه في الأول من أغسطس الجاري ويضم 70 صحفيا يستفيدون من خدمات المكان الجديد".

وكان كل ما تبقى من بيت الصحافةـ فلسطين في غزة هو كومة من الأنقاض حيث تم هدمه بغارة جوية إسرائيلية في فبراير الماضي.

وقبل ثلاثة أشهر، قتلت غارة أخرى أحد مؤسسيها، بلال جاد الله "45 عاما"، وهو شخصية بارزة في الصحافة الفلسطينية، وأصيبت سيارته بصاروخ أثناء فراره إلى جنوب قطاع غزة. وقد تأسس بيت الصحافة-فلسطين، عام 2013 على يد مجموعة من الصحفيين، وهو منظمة غير حكومية غير ربحية تعمل في المقام الأول كملجأ للصحفيين الفلسطينيين المستقلين في غزة.

وانطلقت المبادرة من ملاحظة: ضرورة توفير مكان آخر لصحفيي غزة غير المنتمين لحماس أو فتح، الحزبين السياسيين الرئيسيين في قطاع غزة. وقال حكمت يوسف :"نريد الابتعاد عن الضغوط السياسية الداخلية الفلسطينية، ولهذا السبب كنا بحاجة لمساحة لتقديم الخدمات اللازمة للصحفيين المستقلين وغير الحزبيين حتى يتمكنوا من القيام بعملهم دون تدخل".

وقد منحت الحكومة الكندية 20 ألفا و500 دولار لبيت الصحافة الفلسطيني وهذا المبلغ أتاح تأجير المكان الجديد لفترة ستة شهور وإقامة ألواح شمسية أتاحت لأكثر من 30 صحفيا تشغيل حواسبهم.

وهناك دول أخرى، مثل النرويج وسويسرا وفرنسا وألمانيا، ساندت مشروعات أطلقها بيت الصحافة الفلسطيني بما في ذلك تنظيم دورات تدريبية للصحفيين أو شراء معدات سمعية بصرية.. وتحظى المؤسسة الجديدة بمساعدة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).