الأحد 1 سبتمبر 2024

وزير العمل: ملتزمون بتنفيذ تكليفات الرئيس السيسي بدمج ذوي الهمم في سوق العمل

وزير العمل محمد جبران

أخبار21-8-2024 | 13:42

دار الهلال

أكد وزير العمل محمد جبران، أن الوزارة ملتزمة ومستمرة في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدمج ذوي الهمم في سوق العمل، خاصة وأنه مع نهاية عام 2022، جدد الرئيس تلك التوجيهات، موضحا أن الوزارة تتعامل مع هذا الملف من خلال عدة محاور منها: دمجهم في كافة خطط التدريب المهني، وبالمجان، وتأهيلهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل، وكذلك توفير فرص عمل لهم في نشرة التوظيف نصف الشهرية التي تصدرها الوزارة بالتنسيق مع القطاع الخاص، والتواصل المستمر مع الشركات والمنشآت لتنظيم ملتقيات توظيف يكون فيها نسبة مخصصة لذوي الهمم، وفتح قنوات التواصل الخاصة بالوزارة مع ذوي الهمم، وتلقي طلباتهم، والعمل على توفير فرص عمل لهم .

جاء ذلك خلال قيام وزير العمل محمد جبران، ومحافظ الشرقية حازم الأشموني، اليوم الأربعاء، بديوان عام المحافظة، بتسليم 70 عقد عمل لذوي الهمم من أبناء "الشرقية"، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدمج ذوي الهمم في سوق العمل.

وقال وزير العمل إن تسليم ذوي الهمم من المحافظة عقود عمل، اليوم الأربعاء، بمثابة امتداد لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بهذه الفئة، حيث أن ملف ذوي الهمم حظى باهتمام غير مسبوق خاصة خلال الـ10 سنوات الماضية، فقد أطلق الرئيس السيسي على عام 2018، عام ذوي الهمم، كما صدر في هذا العام القانون رقم 10 لسنة 2018، ومن أهم مواده تعيين نسبة الـ 5 % في الشركات.

دمج ذوي الهمم في سوق العمل

وأشار الوزير إلى أنه و منذ توجيه الرئيس مع بداية 2023 وحتى الآن، نجحت الوزارة في توفير الآلاف من فرص العمل لذوي الهمم، ودمجهم في سوق العمل، في كافة المحافظات، كما أن هناك توجيهات مستمرة إلى مديري المديريات باستقبال ذوي الهمم بشكل كريم، وتوفير فرص عمل لهم، تتناسب مع طبيعة الإعاقة، والتأكيد على أن تكون فرص حقيقية، ولائقة، ومتابعة هذه الفرصة حتى بعد استلامها.

ووجه الوزير التهنئة إلى أصحاب العقود الجديدة، وطالبهم بالتواصل مع مديرية العمل في حالة وجود أي تحديات تواجههم، كما وجه الشكر والتقدير إلى أصحاب الأعمال في المحافظة على هذه المبادرات الطيبة والتعاون المستمر من أجل بيئة عمل لائقة تتحقق فيها أهداف الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار إلى حرص الوزارة على المزيد من العمل المشترك مع محافظة الشرقية بكل ما تمتلكه من إمكانيات صناعية وبشرية في تنفيذ الأهداف الخاصة بتوفير فرص العمل، والتدريب المهني، وتقديم المزيد من الرعاية والحماية والدعم للعمالة غير المنتظمة.

من جهته، أكد مدير مديرية العمل بمحافظة الشرقية أحمد عبدالهادي، التعاون المثمر بين المحافظة والمديرية، لافتا إلى توفير 24 ألفا و693 فرصة عمل، من بينها 1511 فرصة لذوي همم، في شركات القطاع الخاص، خلال الفترة من أول يوليو 2023 وحتى أول يوليو 2024.

وكان المحافظ، استقبل وزير العمل، مجموعة من الملفات، مؤكدا تكثيف التعاون بشأنها منها توفير فرص العمل، ودمج ذوي الهمم في سوق العمل، وكذلك التدريب المهني، وتأهيل الشباب لاحتياجات السوق، وتلبية طلبات المصانع والشركات بالمحافظة بشأن عمالة ماهرة ومدربة.

كما تطرق الحديث إلى جهود الوزارة في دعم وحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة، وكذلك عمال التراحيل، بجانب جهود الدولة فى دعم الاستثمار المحلي والأجنبي، وتوفير بيئة عزل لائقة تتوافر فيها كافة وسائل السلامة والصحة المهنية للحفاظ على صحة العامل، وأدوات الإنتاج.

وسَلّم محافظ الشرقية "درع المحافظة" لوزير العمل.