الأربعاء 21 اغسطس 2024

سقوط نصاب زعم قدرته على زيادة درجات نتيجة الثانوية العامة بالشرقية

متهم

الجريمة21-8-2024 | 15:09

ألقت الإدارة العامة لمكافحة الأموال العامة القبض على نصاب  لقيامه بالنصب والاحتيال على أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بالشرقية والاستيلاء على أموالهم بزعم قدرته على زيادة درجات نتيجة الثانوية العامة

 جاءت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة لتوكد  قيام أحد الأشخاص مقيم بمحافظة الشرقية بمزاولة نشاط إجرامى تخصص فى النصب والاحتيال على أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، عن طريق إيهامهم بقدرته على زيادة درجات نتيجة الثانوية العامة حتى يتمكنوا من الإلتحاق ببعض الكليات على غير الحقيقة  نظير تحصله على مبالغ مالية منهم يتم تحويلها على محافظ إلكترونية مختلفة وذلك من خلال إنتحال صفات وهمية والترويج لنشاطه عبر مواقع التواصل الإجتماعى لإستقطاب ضحاياه. 

وعلى الفور تم تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الشرقية أمكن ضبطه، وبحوزته مبالغ مالية "عملات محلية وأجنبية"  10 سبائك ذهبية 3 هواتف محمولة "بفحصها تبين احتوائها على آثار ودلائل تؤكد نشاطه الإجرامى".

كما أمكن الاستدلال على عدد من ضحاياه وبسؤالهم قررا بقيام المتهم بالاستيلاء على مبالغ مالية منهم تحت ذلك الزعم تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

عقوبة النصب بزعم تغيير نتيجة الثانوية العامة

ويلجأ بعض المحتالين علي مواقع التواصل الاجتماعي إلى إقناع أولياء الأمور والطلاب بقدرتهم على تغيير نتائج الثانوية العامة، وطلب أموال مقابل ذلك بالمخالفة للحقيقة.

وقد حدد القانون المادة 336 عقوبات عرفت جريمة النصب بأنها «توصل المتهم  إلى الاستيلاء على نقود أو سندات دين أو سندات مخالصة وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها، إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة، أو اتخاذ اسم كاذب أو صفه غير صحيحة».

الحبس من3 إلى 7سنوات

 وتكون  العقوبة المقررة لجريمة النصب وفقا لقانون العقوبات هي الحبس 3 سنوات وقد تصل إلى السجن 7 سنوات في حالة إذا من قام بالنصب مأمورا بالولاية أو بالوصاية على الشخص المنصوب عليه.