الخميس 22 اغسطس 2024

شعبة الأدوات المكتبية: نصنع الورق في مصر بنسبة 100%.. ونسبة استيراد مواد الخام 50% فقط

صناعة الورق في مصر

اقتصاد21-8-2024 | 17:57

أنديانا خالد

قال رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، أحمد أبو جبل، إن مصر تنتج 500 ألف طن من الورق بنسبة تصل إلى 50% من احتياج السوق المصري، والباقي يتم استيراده من بلاد متعددة مثل الهند والبرتغال والسويد وأوروبا، وإندونسيا، كلها بلاد استوائية.

وأضاف خلال حديثة لبوابة "دار الهلال" في بث مباشر، أن مصر لديها مصنع كبير في قنا ونجع حمادي، وتنتج من بصاصات القصب، يكفي 50% من استهلاك السوق المحلي، مشيرا إلى أن بنسبة 50% يتم استيراد المواد الخام فقط.

وأشار إلى أن أسعار الكشاكيل والكراسات بها ثبات نسبي، وهذا ما سوف يلاحظه المواطن، وزن بيكون من 50 جرام إلى 100 جرام، وبيكون سعرها مختلف حسب الجودة والوزن.

وتابع أن حجم استهلاك الكشاكيل والكراسات والكتب الخارجية بشكل سنوي يصل إلى 800 مليون ملزمة وكشكول، مشيرا إلى أن دخول التكنولوجيا أثرت على السوق بنسبة 10% إلى 15%، ولكن خلال السنوات المقبلة سوف تعود نسبة الإقبال مرة أخرى.

وأوضح أن هناك حد أدنى للتخفيضات في معرض أهلا مدارس، المقرر أن يكون خلال الفترة من 5 إلى 20 سبتمبر المقبل، بحيث لا يتعدى حدود التكلفة أي بنحو 30%، فمن الصعب أن يكون هناك تخفيض 40%، مشيرا إلى مكتبات التجزئة بتزود سعر المنتج بنحو 30%، حيث تدخل في بند المصاريف الخاصة بالمكتبة من عماله وإضاءة، وعندما يشارك في المعرض بشكل مجاني، سيكون من السهل عمل تخفيضات تراعي الأسرة المصرية.