الخميس 22 اغسطس 2024

اليوم.. انطلاق أول شحنة جزائرية من الوقود باتجاه لبنان

الجزائر ولبنان

عرب وعالم22-8-2024 | 00:18

دار الهلال

تنطلق اليوم الخميس، من الجزائر أول شحنة من مادة الفيول ( الوقود) الموجهة إلى لبنان لمساعدته على تجاوز أزمة الكهرباء التي يمر بها.


وبحسب بيان شركة "سوناطراك" الجزائرية للنفط والغاز، والمملوكة للدولة، بدأت سوناطراك أمس في شحن أول حمولة من مادة "الفيول" إلى دولة لبنان، مؤكدا أن هذه المبادرة تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، ولتدعيم لبنان بالطاقة ومساعدته على تجاوز أزمته الحالية؛ في "خطوة تعكس عمق العلاقات الثنائية بين الجزائر ولبنان".


وتقدر الشحنة - التي تم تجهيزها في ميناء سكيكدة البترولي بشرقي الجزائر - بحوالي 30 ألف طن من مادة الفيول كمرحلة أولى، وستشحن إلى لبنان عبر ناقلة الفيول "إينيكر" التابعة لمجمع سوناطراك، والتي ستنطلق غدا باتجاه لبنان.


وذكر البيان أن هذه العملية تهدف "إلى الوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف الصعبة، من خلال تزويده بشكل فوري بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة وإعادة التيار الكهربائي في البلاد".


وأشار البيان إلى أن هذه المبادرة تترجم التزام "سوناطراك" الراسخ بدعم قرارات الدولة الجزائرية, وتعزيز الروابط الأخوية مع لبنان, مما يعكس روح التعاون والتضامن بين البلدين.