الخميس 12 سبتمبر 2024

خالد الجندي يوضح حقوق المرأة في الإسلام

خالد الجندي

توك شو21-8-2024 | 21:27

أجاب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على استفسار من فتاة عن مدى وجود محرمات تتعلق بحقوق المرأة في الوقت الحالي، حيث تساءلت عن بعض الآراء التي تدعي أن حقوق المرأة محرمة.

وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، في حلقة خاصة من برنامج "حوار الأجيال" على قناة "dmc" اليوم الأربعاء، قائلاً: "الآية القرآنية التي تقول: (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تتذكرون) تحتوي على أوامر بالعدل والنهي عن الظلم.

وأعرب عن شعوره بالحزن الشديد لأن أتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذين من المفترض أن يتبعوا تعاليم القرآن والسنة، يتصرفون بشكل غير عادل وغير لائق، معقبًا: من المؤلم أن نرى تصرفات تتناقض مع تعاليم النبي، الذي علم صحابته كيف يعاملون النساء والعائلات بشكل عادل ومحترم.

وتابع: "ما يثير الغرابة أكثر هو أن يأتي أحدهم ويقول: 'أنت مدافع عن حقوق المرأة وكأنها شيء سلبي أو خطأ،  كما لو أن المطالبة بالحقوق الأساسية للمرأة هي نوع من الانفلات أو الانحلال، رغم أن هذه الحقوق أساسية وقد سُلبت بالفعل.

وأكد أن الإسلام منح المرأة حقوقاً متساوية وأوصى بتقديرها واحترامها كأم، وزوجة، وابنة، وأخت.

وأشار إلى أن الحقوق التي منحها الإسلام للمرأة، مثل حق التعليم والعمل والإرث والمشاركة في الشؤون الاجتماعية، تأتي في إطار العدالة والمساواة التي يدعو إليها الدين.

وأوضح أن الإسلام منح المرأة حقوقاً متساوية وأوصى بتقديرها واحترامها كأم، وزوجة، وابنة، وأخت، لافتًا إلى أن الحقوق التي منحها الإسلام للمرأة، مثل حق التعليم والعمل والإرث والمشاركة في الشؤون الاجتماعية، تأتي في إطار العدالة والمساواة التي يدعو إليها الدين.