الخميس 22 اغسطس 2024

مشهد لا يٌصدق.. ظهور 7 شموس تشرق في سماء الصين (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 22-8-2024 | 12:57

إيمان علي

احتفى رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم بظاهرة غريبة حدثت في الصين، وهي ظهور سبع "شموس" في سماء سيتشوان الصينية في سماء تشنغدو.

وفي الفيديوهات المنتشرة، ظهر ما يبدو أنه أكثر من شمس على خط أفقي واحد تشرق في السماء بشكل غريب.

قال مستخدمو الإنترنت الذين شاركوا مقاطع الفيديو المذهلة لـ "الشموس" السبع على وسائل التواصل الاجتماعي إن الظاهرة المذهلة كانت نتيجة انكسار الضوء وتشتته.

وتعرف هذه الظاهرة باسم "الشمس الكاذبة" أو "باريهيليا"، ولا تشكل أي خطر على البشر، وأكدت السلطات الصينية للسكان المحليين بعدم وجود أي داعٍ للقلق.

تحدث ظاهرة الشمس الكاذبة عادة بسبب انكسار الضوء خلال صفائح بلورات الثلج السداسية الشكل الموجودة إما في طبقة السحب الرقيقة العالية الباردة أو في طبقات السحب الرقيقة البيضاء أثناء الطقس البارد جدا، حيث تنجرف البلورات في الهواء عند مستويات منخفضة، وفي هذه الحالة تسمى الغبار الماسي. حيث تعمل البلورات وكأنها مناشير، وتحني أشعة الضوء التي تمر خلالها بحد أدنى للانحراف بزاوية 22 درجة. بينما تطفو البلورات بلطف إلى الأسفل بوجهها الكبير السداسي الشكل بشكل أفقي تقريباً تنكسر أشعة الشمس خلالها أفقيا، وتشاهد الشموس الوهمية إلى اليسار واليمين من الشمس. الصفائح البلورية الأكبر تضطرب أكثر ولذلك تنتج شموس كاذبة طوليّة.