الثلاثاء 27 اغسطس 2024

الجونة السينمائي يطلق برنامجاً جديداً "سيني جونة للأفلام القصيرة"

سيني جونة للأفلام القصيرة

فن22-8-2024 | 18:08

لؤلؤة النجمي

تشهد الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي، والمقرر انعقادها بداية من 24 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2024، إطلاق برنامج جديد للأفلام القصيرة تحت مظلة "سيني جونة".  وتقام فعاليات سيني جونة بداية من   25 وحتى 31 من أكتوبر 2024.

"سيني جونة للأفلام القصيرة"، برنامج يعمل على توفير فرص وخلق مساحات من الدعم للأفلام القصيرة الواعدة، ويبدأ أنشطته بدعوة مفتوحة لصناع الأفلام للتقدم بمشاريعهم للحصول على جوائز مالية تقدم للأفلام الروائية القصيرة "قيد الإنتاج".

الجوائز مُقَدَمة من قِبل مدينة O West، التي تقدم دعمًا ماليا بقيمة 2,250,000 جنيهًا مصريًا موزعة على ثلاث جوائز: الأولى بقيمة مليون جنيهًا مصريًا، والثانية بقيمة 750,000 جنيهًا مصريًا، والثالثة بقيمة 500,000 جنيهًا مصريًا.

وأوضح المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، عمرو منسي أن، "قرار تخصيص قسم خاص للأفلام القصيرة يأتي ضمن استراتيجية المهرجان لدعم وتشجيع صناع الأفلام الشباب، والمساهمة في تطوير صناعة السينما بشكل عام"، مشيرا إلى أن، "ذلك يأتي كاستكمال للشراكة الناجحة بين الجونة ومدينة O West، التي لطالما كانت شريكًا حريصًا على دعم المشهد السينمائي".

ولا يتوقف الأمر عند التمويل فحسب، بل ستحظى المشاريع الفائزة بفرصة العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الدورة التالية لمهرجان الجونة السينمائي. هذا العرض يتيح للأفلام الفائزة فرصة الاحتفاء بها في بلدها، من خلال مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان الجونة السينمائي التي تضم أبرز الأفلام سنويًا، مع منحها الحرية لاكتساب الشهرة والعرض أمام العالم في المهرجانات السينمائية العالمية.

يبدأ استقبال المشاريع في 22 أغسطس وحتى 7 سبتمبر في دعوة مفتوحة لصناع الأفلام المصريين، وسيُدعى أصحاب المشاريع المختارة إلى مهرجان الجونة السينمائي حيث سيعرضون مشاريعهم على لجنة تحكيم من خبراء الصناعة على أن يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة في 31 أكتوبر.

وفي السياق ذاته، علق تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدينة O West ومكادي هايتس وبيوم، " نحرص في مدينة "O West" على إثراء المشهد الفني والثقافي في مصر وهو ما عززته إقامة مهرجان الجونة السينمائي كل عام ليكون فرصة حقيقية ليمتد هذا الدعم للسينما والتي تعد من أعظم أشكال الفن".  وأضاف دويدار، "نحن سعداء بنمو تعاوننا ليشمل برامج جديدة ومؤثرة والتي كان آخرها برنامج للأفلام القصيرة. يأتي هذا الدعم متماشيا مع اهتمام "O West" بتنمية صناعة الأفلام المصرية وتمكين صناع الأفلام المحلية، ورؤيتنا لبناء مدينة متكاملة مستدامة تساهم في تنمية المجتمع في مجالات التعليم والفن والثقافة والرياضة وريادة الأعمال."

ومن جهتها عبرت المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي، ماريان خوري، عن سعادتها بإطلاق سيني جونة للأفلام القصيرة قائلة، "فرحتي كبيرة لرؤية الأفلام القصيرة وهي تحظى بالتمكين وتمنح مساحات جديدة مؤثرة،" مضيفة، "إنها لفرصة رائعة لجلب مواهب جديدة لصناعة الأفلام."

بينما قالت مريم نعوم، رئيسة منتدى الجونة السينمائي، "إن ما يميز سيني جونة للأفلام القصيرة هو تمكين صيغة غالبًا ما يتم تجاهلها ولكنها ذات قيمة كبيرة لصناع الأفلام. فخلال السنوات القليلة الماضية، نالت الأفلام القصيرة المصرية إشادة دولية وحققت بعضًا من أبرز الجوائز في مجموعة من المهرجانات السينمائية العالمية. تعد الأفلام القصيرة بطاقة التعارف الذي يستخدمه صناع الأفلام لتقديم أنفسهم للعالم، كما أنها مساحة حرة لصناع الأفلام المشهورين الذين غالبًا ما يتوقون للعمل على مشاريعهم الخاصة بحرية بعيدًا عن قيود صناعة الأفلام التجارية.”

لا يعد هذا التعاون بين مدينة O West وسيني جونة هو الأول من نوعه، ففي يونيو الماضي أسفرت هذه الشراكة عن "سيني جونة في أو ويست"، حيث أقيمت فعاليات سيني جونة في قلب القاهرة، للمرة الأولى ولكن بالتأكيد ليست الأخيرة. 

ويهدف هذا المشروع إلى إشراك محبي الفن السابع بالقاهرة في تجربة مهرجان الجونة السينمائي الغنية والمؤثرة، وتعزيز النمو الفني والمالي من خلال ورش العمل والماستر كلاس والجلسات الحوارية وفرص التواصل حيث لا يقتصر ذلك فقط على فترة المهرجان ولكن تمتد طوال العام في مدينة O West.  

ينبع هذا من دعم مدينة O West المستمر لمهرجان الجونة السينمائي كأحد الرعاة الرئيسيين، مما يعكس حرص المدينة على رعاية المواهب السينمائية الشابة وتعزيز الأنشطة الثقافية.

 

 عن مهرجان الجونة السينمائي:

يعد مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويهدف إلى عرض مجموعة متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على السينما العربية، لجمهور متحمس ومطلع، كما يسعى إلى تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام.

ويهدف المهرجان إلى ربط صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين بروح التعاون والتبادل الثقافي. علاوة على ذلك، يهدف المهرجان إلى تعزيز ودعم نمو الصناعة في المنطقة وتوفير منصة لصناع الأفلام لعرض أعمالهم بالإضافة إلى اكتشاف أصوات ومواهب جديدة تثري صناعة السينما.

 

عن O West:

تقع أو ويست، إحدى المدن المتكاملة لشركة أوراسكوم للتنمية في غرب القاهرة على مساحة 4.2 مليون متر مربع بتصميم حضري فريد من نوعه يجمع بشكل متناغم بين المباني السكنية والمناظر الطبيعية والمساحات الخضراء. تنقسم المدينة إلى أحياء مختلفة، وأماكن للمناسبات الاجتماعية، بالإضافة إلى الخدمات والمرافق الحيوية. تضم أو ويست 11,000 وحدة سكنية، ومنطقة طبية، ومنطقة تجارية، ومكاتب إدارية تهدف إلى دعم ريادة الأعمال، ومجمع صحي، و4 مدارس دولية كبرى، ومنطقة البيزنس.

ويعتبر نادي أو ويست من أكبر الأندية في غرب القاهرة، حيث يقع على مساحة 15.3 ألف متر مربع. أو ويست هي أيضًا مدينة ذكية، بفضل شبكة طرق ذكية تربط المدينة بأكملها، بالإضافة إلى حلول أمنية ذكية توفر مستويات أمان عالية لجميع سكان المدينة من خلال أنظمة المراقبة التي تعمل على مدار اليوم، بالإضافة إلى نظام الري الذكي الذي يساعد في ترشيد استهلاك المياه.